الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

“فقراء الكركرية”، طريقة صوفية بملابس "مرقعة" وملونة تثير جدلًا واسعًا (فيديو)

أتباع الطريقة الكركرية ـ أرشيفية

أتباع الطريقة الكركرية ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

يرتدون أزياء ملونة بالأبيض وبالأحمر والأصفر والأخضر وغيرها، ويجتمعون على شكل حلقات للتعبد وممارسة طقوسهم الدينية، ويسمون أنفسهم بـ“فقراء الكركرية”، إنهم  أتباع الطريقة الكركرية.

الطريقة الكركرية، هي إحدي الطرق الصوفية التي ظهرت حديثاً في دول شمال أفريقيا، حيت تعد دولة تونس هي مسقط تكوينها منذ أكثر من سنة، حيث تم تأسيسها العام الماضي 2023 في مؤتمر عقدته تونس، بعنوان: “تعريف الطريقة الكركرية وطريقة النور والمشاهدة”، للتعريف بهذه الطريقة ونهجها.

ومؤخراً، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعض الصور لأتباع الطريقة الكركرية، وهما يرتدون ثياب ملونة، معلقين عليها بالسخرية والتساؤلات عن سبب ارتدائهم هذه الألوان.

 

سبب ارتداء الكركرية الألوان الملونة 

وعن سبب ارتداء الطريقة الكركرية الألوان الملونة، قال أحد الأتباع خلال لقائه على قناة “فرانس 24”، بأن هذه الثياب يطلق عليها اسم "المرقعة"، فهو "ثوب عبارة عن رقاع كثيرة ملونة أو غير ملونة من صوف أو شعر أو جلد، وهذه الألوان مأخوذة من ألوان الطيف السبعة الأقرب للألوان الطبيعة، والتستر بالجمال الكوني.

الطرق الكركرية

حركة صوفية مغربية ملونة، تأسست في بلدة العروي في إقليم الناظور شمالي المغرب، ويعود اسمها إلى الشيخ كركر بافسو، ويعد الشيخ سيدي محمد فوزي الكركري هو أول من دعا إلى الطرقية الكركرية الصوفية في المغرب ومن ثم اتسع هذه الحركة حتي وصلت مؤخراً إلى مصر.

وتدعو الطريقة الكركرية، أتباعها إلى الالتزام بالكتاب والسنة في كل أحوالهم والإيمان بأن وراء كل فعل من أفعال الشريعة المطهرة سر ملكوتي وقبضة نورانية تجمع العبد على مولاه وتنسيه كل ما سواه.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search