الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس شركة IL Cazar لـ«الجمهور»: السوق العقارية المصرية بعيدة عن حدوث فقاعة

نادر خزام رئيس شركة IL Cazar Developments

نادر خزام رئيس شركة IL Cazar Developments

منار عبد العظيم

A A

 -IL Cazar تشارك في سيتي سكيب مصر بـ6 مشروعات سكنية وإدارية تجارية

-11 مليار جنيه مبيعات مشروع صافية بالساحل الشمالي و15 مليارا المبيعات المستهدفة

-محفظة الشركة 9 مشاريع بمساحة 2000 فدان

-خطة التوسع ستكون في السوق المصرية

-حجم المبيعات المستهدفة للمشروعات 25 مليار جنيه

-طرح مشروعات جديدة بالتجمع و6 أكتوبر نهاية العام

-زيادة أسعار الساحل الشمالي 20% سنويا
 

وضعت IL Cazar العقارية خطة استثمارية طموحة تهدف إلى تنفيذ مشاريع متعددة خلال الأشهر المقبلة، وتركز هذه الخطة على تسريع عمليات التسليم في مختلف المشروعات التي تعمل عليها الشركة.

وكشف نادر خزام، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة IL Cazar Developments، في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، التفاصيل المتعلقة بهذه الخطة والمشاريع المحددة والأهداف المستقبلية التي تسعى الكازار لتحقيقها، في سياق هذه الخطة الاستثمارية وعن حقيقة حدوث فقاعة عقارية بالقطاع وإلى نص الحوار:
 

هل هناك فقاعة عقارية في السوق المصرية الفترة الحالية؟

السوق المصرية لا تعاني من فقاعة عقارية، وأن نسب التمويل العقاري في مصر تعتبر بسيطة مقارنة بالدول الأخرى، مشيراً إلى أن مشروع رأس الحكمة ومنطقة الساحل ساهم في إحداث توازن بالسوق.

 وأوضح أن هذا المفهوم غير صحيح فالفقاعة العقارية حالة تحدث عندما يكون هناك طلب غير حقيقي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير، ثم يتبع ذلك انهيار لهذه الأسعار لكن في مصر، الأمور تختلف بشكل جوهري فهناك طلب حقيقي مدعوم بعوامل اقتصادية واجتماعية، مشيراً إلى أن هناك توازنا بالسوق في العرض والطلب وذلك يميز السوق العقارية المصرية عن تجارب دول أخرى.

وأكد «حزام» أن الطلب سيستمر في الزيادة نتيجة للنمو السكاني، بجانب الاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين العرب بالمناطق الجديدة، وهو ما لوحظ هذا العام، كما أن زيادة عدد الوافدين إلى السوق تساهم في رفع أسعار الإيجارات وتعزز الحاجة إلى شراء وحدات سكنية.

 

ما خطة الشركة المستهدفة الفترة المقبلة؟

الشركة تعمل على تنفيذ 9 مشروعات عقارية، وقد تم افتتاح ستة منها بالفعل، بينما يُتوقع افتتاح ثلاثة مشروعات أخرى في الفترة القريبة المقبلة، موضحا أن الشركة واجهت تحديات كبيرة خلال الفترة الماضية، كان أبرزها تقلبات سعر صرف الدولار وارتفاع أسعار الفائدة.

ما المشروعات المتواجدة بسيتي سكيب مصر 2024 وأبرزها

سنشارك سيتي سكيب بـ6 مشروعات تتضمن مناطق التجمع و6 أكتوبر والساحل الشمالي، مشيراً إلى أن أبرز مشاريع الشركة مشروع صافية برأس الحكمة، حيث نستهدف مبيعات 2 مليار جنيه.

ما حجم مبيعات مشروع صافية حتى الآن؟

وصل حجم المبيعات في المشروع إلى 11 مليار جنيه وعن حجم مبيعات المشروع ككل ستصل إلى 15 مليار جنيه.

هل سيتم التوسع في أسواق خارجية الفترة المقبلة؟

مخطط الشركة الفترة الحالية هو التوسع داخل مصر وذلك لأن منطقة الشرق الأوسط. مع اقتراب صفقات ضخمة تبلغ مليارات الدولارات، بدأ الاقتصاد المصري يجذب انتباه العالم  والمستثمرين بشكل كبير.

وحققت مصر إنجازات ضخمة في مجالات البنية التحتية والمشروعات رغم جميع التحديات الراهنة فهناك نمو اقتصادي ملحوظ مما يدل على قدرة البلاد على التعافي والتطور حتى في أصعب الظروف.

حجم المبيعات المستهدفة في مشروعات الشركة؟

نستهدف مبيعات لمشروعات الشركة التي يصل عددها لنحو 9 مشروعات على مساحة 2000 فدان نحو 25 مليار جنيه.

ماذا عن نمو  منطقة الساحل الشمالي؟

تعد منطقة الساحل الشمالي من المناطق الواعدة للنمو العقاري، خاصة بعد إطلاق مشروع رأس الحكمة الذي يهدف إلى توفير حياة متكاملة على مدار السنة، بدلاً من الاقتصار على موسم الصيف فقط. 

ماذا عن أسعار الساحل الشمالي وحجم الزيادة المتوقع سنويا؟

وتوقع أن ترتفع قيمة العقارات بنسبة تتجاوز 30% خلال السنوات الثلاث القادمة، وذلك في ظل زيادة الطلب على العقارات وندرة الأراضي المتاحة. كما أكد أهمية تصميم الوحدات العقارية وفقاً لمتطلبات السوق الحالية، مشدداً على ضرورة النظر في تخفيض أسعار الفائدة، حيث إن المطور العقاري يتحمل حالياً أعباء مزدوجة تتمثل في كونه مقاولًا وممولًا، مما يضعه في موقف صعب.

وأوضح أن هناك تنسيقا بين الجهات الحكومية والمطورين العقاريين لتحقيق التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن القطاع العقاري يُعتبر من العناصر الأساسية للدخل القومي المصري، وشدد على أن التمويل يمثل العمود الفقري لأي مشروع عقاري، مما يستدعي ضرورة توفير بيئة تمويلية مستقرة وجاذبة للمطورين، لتمكينهم من تنفيذ مشروعاتهم وتحقيق أهدافهم.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search