الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قنابل خفية بيد حزب الله، كل ما تريد معرفته عن أجهزة البيجر بعد انفجارها

 أجهزة البيجر

أجهزة البيجر

الزهراء علام

A A

جهاز البيجر، بعد انفجار العديد من أجهزة الاتصال اللاسلكية المستخدمة من أشخاص تابعين لحزب الله اللبناني، ما أسفر عن مقتل 11 شخصا وإصابة أكثر من 4000 آخرين منهم 200 حالة من الإصابات الخطيرة، في مناطق مختلفة من لبنان، بما في ذلك العاصمة بيروت والضاحية والبقاع والنبطية والحوش وبنت جبيل وصور.

وازداد البحث عن جهاز البيجر وفيما يستخدم وهل يمكن أن يخترق ليتحول لأجهزة قنابل مؤقتة، لذا في السطور التالية سنستعرض كافة المعلومات عن جهاز البيجر.

جهاز البيجر 

جهاز البيجر، هو جهاز اتصال لاسلكي صغير يستخدم لتلقي الرسائل النصية أو التنبيهات القصيرة، وكان يُستخدم على نطاق واسع قبل انتشار الهواتف المحمولة. 

يعتمد البيجر على إشارات الراديو لإرسال إشعار إلى حامله بأنه تلقى رسالة جديدة، تطور هذا الجهاز بشكل كبير في الثمانينيات والتسعينيات، وكان يُعتبر أداة أساسية للعاملين في مجالات مثل الطب والطوارئ، حيث كان يستخدم في حالات للتواصل السريع والضروري.

 أنواع أجهزة البيجر

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أجهزة البيجر، وهم البيجر الرقمي أحادي الاتجاه، يستقبل الأرقام التي يتم الاتصال بها من الهاتف، ويستقبل فقط الرسائل من المرسل ولا يسمح بالرد عليها.

البيجر الأبجدي الرقمي أحادي الاتجاه، يستقبل هذا النوع الرسائل النصية بالإضافة إلى الأرقام.

البيجر ثنائي الاتجاه، يمكنه إرسال واستقبال الرسائل النصية عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل الرقمية، كما يسمح للمستخدم بإرسال ردود أو رسائل قصيرة.

جهاز بايجر

كيفية عمل جهاز البيجر

عندما يريد شخص إرسال رسالة عبر البيجر، يستخدم عادة هاتفًا ليتصل بمركز الخدمة، حيث يُملي الرسالة على المشغل، يقوم المشغل بعد ذلك بإرسال الرسالة إلى جهاز البيجر عبر شبكة لاسلكية مخصصة، بمجرد استلام الرسالة، يصدر الجهاز تنبيهًا صوتيا أو اهتزازا لإعلام المستخدم بوجود رسالة.

أسباب شهرة البيجر في الماضي

كان جهاز البيجر، يتمتع بتغطية واسعة جدًا في أماكن قد لا تكون فيها شبكات الهاتف الأرضي أو الجوال، كما أن استهلاك الطاقة فيه كان منخفضا، مما يعني أنه يمكن أن يعمل لفترات طويلة ببطارية واحدة، إلى جانب سهولة الاستخدام وقلة التكلفة مقارنة بالهواتف المحمولة التي كانت في مراحلها الأولى مع ارتفاع أسعار الهواتف المحمولة في الماضي في أول ظهورها.

سبب تراجع استخدام جهاز البيجر

مع التطور السريع للتكنولوجيا وزيادة نسخ الهواتف المحمولة في أواخر التسعينيات وبداية الألفية الجديدة، أصبح استخدام البيجر محدودا جدا، وحلت الهواتف المحمولة محله مع تطورها بإمكانيات أكبر بكثير مثل المكالمات الصوتية والرسائل النصية المتبادلة دون قيد.

هل تم اختراق أجهزة عناصر حزب الله؟

أشارت شركة "لوبك إنترناشيونال" الأمنية إلى أن انفجارات أجهزة البيجر التي كانت مع عناصر حزب الله قد تكون ناجمة عن برمجيات خبيثة تسببت في ارتفاع حرارة البطاريات، ما أدى إلى انفجارها. 

أجهزة البيجر

بينما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن محلل استخباراتي مستقل أن المخابرات الإسرائيلية قد تكون وراء هذه التفجيرات، في الوقت الذي أشار فيه مسؤولون إلى أن الأجهزة المستهدفة كانت قد تمت برمجتها لتصدر صوت تنبيه قبل انفجارها بثانيتين او ثلاث وهو ما انبته اليه العديد من الأشخاص واستطاعوا التخلص منها على الفور قبل ان تنفجر.

فيما رجحت وسائل إعلام لبنانية، أن اختراق الأجهزة الخاصة بعناصر الحزب تم من خلال تثبيت برنامج نصي «script»، يحمل بيانات لم يستطع الجهاز تحملها، ما فاق قدرة الجهاز أن تتحمل هذا البرنامج، ما تسبب في ضغط على البطارية التي ارتفعت حرارتها لدرجة عالية ومن ثم انفجرت.

أجهزة بايجر

إسرائيل تمكنت من اختراق نظام الاتصالات الفردية

وبالرغم من أن أي جهة لم تعلن مسؤوليتها عن الحادثة حتى الآن، إلا أن مصدر أمني لبناني رفيع المستوى، في تصريح لصحيفة النهار اللبنانية أكد أن «إسرائيل تمكنت من اختراق نظام الاتصالات الفردية وتفجيرها عن بُعد».

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search