الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

انفجارات «بايجرز» تضع واشنطن في مأزق وتزيد التوترات في الشرق الأوسط

انفجارات «بايجرز»

انفجارات «بايجرز»

وداد العربي

A A

شهد لبنان سلسلة انفجارات متزامنة استهدفت أجهزة «بايجرز» خاصة بعناصر حزب الله في بيروت وضواحيها، ما أسفر عن مقتل 11 شخصًا، بينهم طفلة، وإصابة أكثر من 4000 آخرين، بينهم 200 في حالة خطيرة.

 

تحليل الجارديان: ضربة موجعة للدبلوماسية الأمريكية

ووصفت صحيفة «الجارديان» البريطانية هذه الهجمات بأنها ضربة قوية لجهود واشنطن في احتواء التوترات في الشرق الأوسط، معتبرة أن التوقيت المثالي لهذه التفجيرات أضر بمحاولات البيت الأبيض لاحتواء أي تصعيد بين الأطراف المتصارعة.

تداعيات الهجوم على العلاقات الأمريكية-الإسرائيلية

ووقع الانفجار في وقت حساس، حيث كانت الولايات المتحدة تبذل جهودًا حثيثة لتهدئة الأوضاع بين إسرائيل وحزب الله. 

وكان المستشار الأمريكي آموس هوكشتاين قد حث حكومة الاحتلال الإسرائيلي على ضبط النفس، في حين ناقش وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع وزير الحرب يوآف جالانت ضرورة إيجاد تسوية لتجنب المزيد من التصعيد.

تحذيرات الأمم المتحدة: التصعيد في لبنان يهدد الاستقرار الإقليمي

وأكدت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس بلاسخارت، أن هذه الانفجارات تمثل «تصعيدًا مقلقًا للغاية» في سياق متوتر، مطالبة جميع الأطراف بضبط النفس لتجنب اندلاع صراع أوسع.

 

كيف نُفذت الهجمات؟ ثغرات في أجهزة «بايجر» مكّنت من تفجيرها

وتشير التقارير حول العالم إلى أن أجهزة «بايجرز» التي يستخدمها حزب الله تفتقر إلى الحماية الأمنية اللازمة ضد الهجمات السيبرانية، ما جعلها هدفًا سهلًا. 

وأفادت القناة الـ13 في تليفزيون الاحتلال الإسرائيلي بأن الموساد تمكن من زرع متفجرات صغيرة داخل تلك الأجهزة قبل 5 أشهر.

حزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: انتهاك للسيادة ودعم للمقاومة

وأصدر حزب الله بيانًا حمّل فيه إسرائيل المسؤولية الكاملة عن الهجوم، معتبرًا أن الشهداء والجرحى هم جزء من التضحيات المستمرة في «طريق القدس»، واصفًا الحادث بأنه انتصار رمزي لفلسطين.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search