الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير اقتصادي لـ«الجمهور» يوضح حقيقة وجود «فقاعة عقارية» في مصر

صورة - ارشيفية

صورة - ارشيفية

شيماء حتحوت

A A

قال الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن احتمالية نشوء «فقاعة عقارية» في السوق العقاري المصري، أمر غير صحيح ويحتاج إلى تدقيق، خاصة في ظل وجود مؤشرات قوية تدل على متانة السوق المصري وقدرته على مواجهة الصعوبات.

وقال خضر، فى تصريح خاص لموقع «الجمهور»، إن السوق العقاري المصري  يتمتع بطلب قوي ومستدام سواء محلي أو أجنبي، وتعود القوة عدة عوامل رئيسية وهي النمو السكاني المرتفع، وهذا يخلق حاجة دائمة للوحدات السكنية، وهذا النمو يمثل دعمًا مستمرًا لطلب العقار، سواءً كان لغرض السكن أو الاستثمار، بالإضافة إلى الثقافة المجتمعية، حيث امتلاك العقار جزء من الثقافة المصرية، إذ يراه الكثيرون وسيلة للأمان والاستقرار المالي، ما يعزز الإقبال على شراء الوحدات السكنية، سواءً للسكن الفعلي أو للاستثمار طويل الأجل.

صورة ارشيفية 

خبير اقتصادي: المشاريع الحكومية أحد عوامل نجاح القطاع العقاري

وقال خضر، إن المشاريع الحكومية الكبرى، أحد أهم عوامل نجاح هذا القطاع العقاري ، حيث عملت الحكومة المصرية على إطلاق مشاريع تطوير عقارية ضخمة، مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة. 

وأضاف، أن المشاريع الحكومية ساهمت في زيادة تنوع المعروض العقاري، ووفرت حلولًا سكنية تتناسب مع مختلف شرائح  فى المجتمع.

خبير اقتصادي: الحكومة فرضت ضوابط على شركات التطوير العقاري 

وقال الخبير الاقتصادي، إن الطلب على العقارات، تتمثل في أن يشترى الغالبية العظمي العقارات للاستخدام الشخصي وليس للمضاربة كما في بعض الأسواق العالمية، وهذا يعني أن السوق يعتمد على طلب فعلي وليس استثمارات قصيرة الأجل، مما يضفي عليه استقرارًا أكبر ويقلل من احتمالية حدوث فقاعة فى العقارات المصرية .

وأكد خضر، على أن الحكومة فرضت ضوابط على شركات التطوير العقاري، مثل قيود التمويل ومتطلبات التراخيص، مما ساعد في ضبط السوق والحد من المضاربات الشديدة التي تؤدي عادة إلى تكوين فقاعة.

خبير اقتصادي: يجب تسليط الضوء على التحديات الفعلية في السوق العقاري

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه يجب التركيز على احتمالية وجود فقاعة، وتسليط الضوء على التحديات الفعلية التي يواجهها السوق العقاري، فرغم الطلب القوي، إلا أن ارتفاع الأسعار يجعل امتلاك الوحدات السكنية تحديًا للكثيرين، خاصةً في ظل عدم التناسب بين مستويات الأسعار ومتوسط الدخول.

وأضاف خضر، أن بعض شركات التطوير العقاري ركزت على الفئات السكنية الراقية والمتوسطة، مما أدى إلى نقص في الوحدات السكنية المناسبة للفئات الأقل دخلًا، وهذا يتطلب إعادة هيكلة استراتيجيات الشركات وتوجيه جزء من الاستثمارات نحو تطوير الوحدات الاقتصادية للطبقات المتوسطة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search