الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد الاختراق الأمني السيبراني على حزب الله، تعرف على جهاز البيجر (Pager)؟

أجهزة البيجر

أجهزة البيجر

مارسيل أيمن

A A

شهدت الأراضي اللبنانية، حادثًا فريدًا وربما يكون الأول من نوعه، حيث تفاجأ العشرات من عناصر حزب الله اللبناني، بانفجار جهاز الاتصال اللاسلكي الملقب بـ«البيجر» في وقت واحد في عدة أماكن مختلفة، مما تسبب في إصابة الألاف من المدينين وأعضاء من حزب الله. 

انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثق لحظات انفجار أجهزة البيجر، بما في ذلك مشهد يظهر انفجار البيجر لأحد أعضاء حزب الله فجأة أثناء تسوقه في محل خضار، دون أي سابق إنذار.

سقوط أكثر من 2800 جريح و9 شهداء بينهم طفلة

أعلن وزير الصحة اللبنانية، عن سقوط أكثر من 2800 جريح و9 شهداء بينهم طفلة جراء الهجوم السيبرانى، الذى أدى إلى انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكي في بيروت، بالإضافة إلى عدد من المناطق اللبنانية، مشيرًا إلى أن غالبية الإصابات في اليد.

وقبل ساعات قليلة، وقعت انفجارات متزامنة لجميع أجهزة «بيجر» المحمولة فى مناطق متفرقة من لبنان، وكذلك أجزاء من الأراضي السورية، وذلك فى عملية اختراق أمنى كبير هزت الشرق الأوسط

الإصابات تسبب إعاقات شديدة

وقد تتسبب هذه الإصابات في إعاقات شديدة وفترة طويلة من التأهيل حتى لو لم تحدث الوفاة، وفي حالة حمل الجهاز في اليد، يصبح المستخدم غير قادر على إطلاق النار بيده المتضررة.

وخلال التقرير التالي نستعرض لكم كل التفاصيل الخاصة بـ جهاز البيجر (Pager) الذي استخدمه كيان الاحتلال الإسرائيلي، في استهداف عناصر حزب الله.

ما هو جهاز البيجر (Pager)؟ 

ويعتبر البيجر (Pager)، جهاز اتصال لاسلكي أو ما يسمي بـ «النداء الآلي» يستخدم لإرسال إشارات أو رسائل نصية قصيرة إلى مستلم محدد.

ظهرت فكرة جهاز النداء اللاسلكي لأول مرة في السبعينيات، حيث كان يُستخدم أساسًا في المجالات الطبية والعسكرية، كما أنه مع مرور الوقت، تطورت تقنية هذا الجهاز ليشمل استخدامات متنوعة في مجالات مثل الأعمال والاتصالات الشخصية.

 

كيف يعمل جهاز بيجر (Pager)؟

يعمل جهاز «بيجر» أو النداء لاسلكي عن طريق استقبال إشارة من جهاز إرسال عندما يرسل شخص ما رسالة إلى جهاز البيجر يتم تحويل هذه الرسالة إلى إشارة راديو يمكن استقبالها عن طريق جهاز البيجر، ويصدر البيجر صوت تنبيه أو اهتزاز لتنبيه صاحبه بوجود رسالة، بعد استقبال الرسالة يمكن المستخدم للاتصال بالرقم الموجود على شاشة البيجر للرد على الرسالة أو التواصل مع المرسل. 

تعتبر تقنية جهاز «البيجر» الآن قديمة نوعا ما مقارنة بوسائل الاتصال الحديثة، لكنها استخدمت بشكل واسع في هذا الانفجار.

أنوع جهاز  «البيجر» ؟ 

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من أجهزة البيجر، منها جهاز رقمي أحادي الاتجاه يمكنه استقبال الأرقام التي تم الاتصال بها من الهاتف، اما النوع الثاني فهي أجهزة استدعاء أبجدية رقمية "أحادية الاتجاه" يمكنها استقبال الأرقام التي يتم الاتصال بها من الهاتف، إضافة إلى الرسائل النصية المرسلة عبر البريد الإلكتروني.

ويوجد نوع ثالث حيث يتمثل في أجهزة استدعاء ثنائية الاتجاه ويمكنها إرسال واستقبال رسائل نصية عبر البريد الإلكتروني، ورسائل نصية إذا تمت برمجتها للقيام بذلك، إضافة إلى الصفحات الرقمية التي يتم الاتصال بها من الهاتف.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search