السبت، 06 يوليو 2024

01:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الرئيس السيسي: «مشكلة الزيادة السكانية تنعكس على الجودة وكل شيء»

جانب من فعاليات المؤتمر العالمي للسكان

جانب من فعاليات المؤتمر العالمي للسكان

أميرة السمان

تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن الزيادة السكانية في مصر، قائلا: «أريد أن أقول؛ كيف لموارد تلك الدولة والتي هي ليست بكبيرة تستطيع أن تتعايش مع هذا الأمر، متابعا: «لفت نظري كلمة قالتها سيدة أن أصعب شيء عندما تكون لديك مطالب لأسرة وأنت غير قادر على تلبية هذا المطالب، والمتاح حجمه كام».

وعقب الرئيس السيسي، خلال عرض فيلم تسجيلي بالمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية المنعقد الآن بالعاصمة الإدارية الجديدة أنه، «رغم بساطة الكلمة التي قالتها السيدة ولكنها عكست إحساس، وأصعب حاجة تمر علي أني أعلم أن المطلوب حجمه أد أيه والمتاح أقل كثيرا من المطلوب».

وأوضح الرئيس أن هذا ينعكس على الجودة وفي كل شيء من تعليم، ولا يمكن أن تنفق على تعليم جيد جدًا من هذا الحجم الكبير على السكان والموارد، «وحديثي هذا لضيوف المؤتمر "تعالو شوفو الدولة ذات الـ 105 مواطن و9 مليون ضيف على أرضها ومواردها ليست كبيرة وكيف تعايشت مع ذلك».

وتابع الرئيس السيسي أن "وزير الصحة تحدث عن فترة الخمسينات كانوا ساعتها 19 أو 20 مليون وبالتالي الفجوة مش كبيرة، ولكن تصوروا ان تلك الفجوة دي لها تراكمات حتى الآن، ونتائجه على جودة المنتج التعليمي والصحي، وقضية السكان فى مصر والدول المشابهة لنا من أخطر القضايا التي تمس تلك الدول"، مرددًا اختلف مع وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، حول الحرية المطلقة في الإنجاب، مؤكدًا أن هذا الأمر لابد له أن يكون بحساب وبدراسة حسب قدرة الأسرة على تلبية احتياجاتها".

وبدأت قبل قليل فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية تحت رعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ويستمر لمدة 4 أيام اعتبارا من 5 إلى 8 سبتمبر، بفندق سانت ريجيس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ورحب الرئيس السيسي فور وصوله بضيوف المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة، قائلا: «أهلا وسهلا أهلا بيكم».

ووصل الرئيس السيسي، مقر فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، والذي يستمر لمدة 4 أيام اعتبارا من 5 إلى 8 سبتمبر، بفندق سانت ريجيس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأعلن الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، البرنامج العلمي للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية.