الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما هي أجهزة «بايجر» التي انفجرت بين أيدي عناصر حزب الله؟

أجهزة بايجر

أجهزة بايجر

وداد العربي

A A

فى تطور نوعى لاستهداف عناصر حزب الله اللبناني، استخدم كيان الاحتلال اليوم الثلاثاء، طريقة جديدة لتصفية أعضاء الحزب، من خلال تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي، التي يحملها عناصر الحزب،وبحسب المعلومات المتوافرة عن الحادث الذى شهدته العاصمة اللبنانية بيروت وأسفر عن مصرع 10 أشخاص وإصابة العشرات بينهم السفير الإيراني أمانى مجتبى ، إن وضع جهاز اللاسلكي على الحزام يؤدى إلى إصابات داخلية خطيرة عند انفجاره، 

وقد تتسبب هذه الإصابات في إعاقات شديدة وفترة طويلة من التأهيل حتى لو لم تحدث الوفاة، وفي حالة حمل الجهاز في اليد، يصبح المستخدم غير قادر على إطلاق النار بيده المتضررة»، 

أكثر من 1000 مصاب في لبنان

وأفادت مصادر لبنانية مطلعة أن الأجهزة المتفجرة التي تسببت في إصابات أكثر من ألف شخص في لبنان هي من نوع «بايجر». 

ورغم عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها عن هذا الحادث، صرّح مصدر مقرب من حزب الله ، بأن ما حدث يمثل «خرقاً إسرائيلياً»، فيما وصفه أحد مسؤولي الحزب بأنه «أكبر خرق أمني يتعرض له الحزب حتى الآن».

إسرائيل تمكنت من اختراق نظام الاتصالات الفردية

ويستخدم حزب الله نظام «بايجر»" للتواصل بين عناصره، وفي تصريح لصحيفة النهار اللبنانية، أكد مصدر أمني لبناني رفيع المستوى أن «إسرائيل تمكنت من اختراق نظام الاتصالات الفردية وتفجيرها عن بُعد».

وقعت هذه التفجيرات في مناطق عديدة من لبنان، منها الضاحية والبقاع والنبطية والحوش وبنت جبيل وصور. 

ما هو جهاز البايجر؟

البايجر أو «النداء الآلي» هو جهاز صغير الحجم يستخدم لاستقبال الرسائل النصية أو الإشعارات من أشخاص يحاولون الاتصال بحامله. 

وتطور هذا الجهاز خلال خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وازدهر استخدامه خلال الثمانينيات. كان الجهاز قادراً على استقبال رسائل صوتية أو نصية تُبث عبر شبكة من الهوائيات.

تطور أجهزة البايجر

وعلى الرغم من أن أجهزة البايجر التقليدية أصبحت شيئاً من الماضي بفضل التقدم التكنولوجي، فإنها كانت تعتبر الوسيلة الرئيسية للاتصال اللاسلكي. 

وتطورت هذه الأجهزة لتصبح أكثر تطوراً وتجمع بين مميزات التواصل اللاسلكي والتطبيقات الذكية، مثل إرسال النصوص والمكالمات والتنبيهات، بالإضافة إلى الاتصال عبر تقنيات البلوتوث والواي فاي لتحسين تجربة المستخدم.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search