السبت، 05 أكتوبر 2024

08:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دامت 6 شهور..

أول رائد فضاء عربي أنجز أطول مدة في رحلة استكشافية.. اعرف التفاصيل

رائد الفضاء الإماراتي سلطان نيادي

رائد الفضاء الإماراتي سلطان نيادي

إنجى جمال

A A

في الأيام القليلة الماضية، انتشرت أخبار عن أول رائد فضاء عربي أنجز أطول مدة في رحلة استكشافية دامت 6 شهور، بالإضافة إلى تداول الكثيرون بعض فيديوهات وصور لرائد الفضاء خلال رحلته على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي لاقت إشادة واسعة من عمله العظيم.

سلطان نيادي، 41 عاماً، رائد الفضاء الإماراتي، الذي أنجز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب دامت 6 شهور، ورسخت اسم دولة الإمارات في الترتيب العاشر عالميا في مهمات السير في الفضاء خارج المحطة الدولية، وتضمنت إجراء تجارب علمية رائدة تسهم في خدمة البشرية والمجتمع العلمي، وظل يتابع وينشر فيديوهات خلال رحلته الفضائية على حسابه الشخصي في منصة X "تويتر سابقاً".

خرج رائد الفضاء الإماراتي مع زملائه ضمن البعثة 69 في شهر إبريل الماضي إلى مهمة "السير في الفضاء" خارج محطة الفضاء الدولية، وجاء ذلك لإجراء 200 تجربة علمية تقريباً في مختلف المجالات استغرقت نحو 585 ساعة.

أجرى النيادي خلال رحلته مع زملائه عدة تجارب علمية للاستكشاف ومحاولة تطوير المسارات العلمية والتكنولوجية واكتشاف بعض الحلول العلمية، وكان أهمها دراسة الأثار الجاذبية الصغرى على استجابة الخلايا البشرية للالتهابات بالتعاون مع رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي.

وفي إحدى التجارب الأخرى، وصلوا إلى إنتاج بلورات البروتينات الخاصة بالأجسام المضادة "PCG2"، فضلاً عن إجراء دراسات حول كيفية احتراق مواد معينة في الجاذبية الصغرى، بالإضافة لإعداد أبحاث عن رقائق الأنسجة حول وظائف القلب والدماغ والغضاريف.

ونشر النيادي خلال صفحته على منصة إكس: "إنه لفخر كبير وفي الوقت ذاته مسؤولية كبرى.. أنتظر هذه اللحظة التاريخية التي تتوج سنوات من التدريبات بمختبر الطفو المحايد في ناسا.. وأتطلع لتقديم أفضل ما لدى لتمثيل وطني، ومتابعة مسيرة استثنائية بدأتها أجيال من رواد الفضاء قبلي".

search