الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«جدعون ساعر» في حكومة الاحتلال، لماذا يريد نتنياهو التضحية بـ «جالانت»؟

جدعون ساعر ويوآف جالانت، وبنيامين نتنياهو

جدعون ساعر ويوآف جالانت، وبنيامين نتنياهو

وداد العربي

A A

خطط رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإقالة يوآف جالانت، وزير الحرب في حكومته، كونه الوحيد الذي يعارضه في سياسة إدارة العدوان في قطاع غزة.

إلا أن تعيين جدعون ساعر، زعيم حزب «اليمين الوطني» المعارض حاليًا، بدلاً منه بهدف تأمين استمرارية نتنياهو في منصبه وتعزيز استقرار حكومته.

خلفية جدعون ساعر السياسية

جدعون ساعر قيادي سابق في حزب «الليكود»، الحزب الحاكم في كيان الاحتلال الإسرائيلي، انشق عن الحزب عام 2020 ليؤسس حزب «أمل جديد»، ثم انضم لاحقًا إلى معسكر «الوحدة الوطنية» قبل أن يؤسس حزب «اليمين الوطني» في مارس الماضي.

تراجع الائتلاف الحكومي الإسرائيلي عن ضم ساعر

ورغم وجود تقارير إعلامية إسرائيلية أخرى تشير إلى أن الإعلان عن توسيع الحكومة وإقالة جالانت قد يتم في الساعات القليلة المقبلة، إلا أن القناة 12 العبرية أكدت أن مشاورات ضم ساعر إلى الائتلاف الحكومي توقّفت بسبب «التطورات الأمنية».

فيما أشارت هيئة البث الخاصة بتليفزيون الاحتلال «كان» إلى أن جالانت يعقد مشاورات أمنية مكثفة مع قادة المنظومة الأمنية منذ صباح اليوم الثلاثاء.

تصاعد الخلافات حول غزة

جدير بالذكر أن الخلافات بين نتنياهو وجالانت اشتدت مؤخرًا بسبب موقف جالانت من اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس في غزة، بالإضافة إلى صفقة تبادل المحتجزين. 

فيما يتمسك نتنياهو بضرورة بقاء السيطرة على محوري «فيلادلفيا» و«نتساريم»، وهو ما يعرقل جهود الوساطة الدولية للوصول إلى هدنة.

موقف جالانت من محور فيلادلفيا

خلال تصويت في المجلس الأمني المصغر، كان جالانت الوحيد الذي عارض استمرار السيطرة على محور فيلادلفيا، مجادلاً بأن ذلك قد يؤدي إلى موت المحتجزين الإسرائيليين في غزة، وأوضح مساعدوه أنه لا ينوي الاستقالة رغم الضغوط.

كما حذر جالانت من أن رفض إسرائيل الوصول إلى اتفاق قد يؤدي إلى «حرب متعددة الجبهات»، مشيرًا إلى أن أي عملية عسكرية في لبنان قد تعيق فرص إعادة المحتجزين من قطاع غزة.

محاولات سابقة لإقالة جالانت

يذكر أن نتنياهو سبق أن أقال جالانت في مارس 2023 بسبب موقفه المعارض لتعديلات قضائية مثيرة للجدل، ما أدى إلى احتجاجات شعبية واسعة.

وأكدت هيئة البث العبرية إن إقالة جالانت قد تضر بالعلاقات مع الولايات المتحدة، حيث يعتبر جالانت القناة الرئيسية للاتصال بين الإدارة الأمريكية وإسرائيل خلال المرحلة الحالية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search