الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«رأس بناس»، مليارات أخري تُضاف لرصيد النجاحات الحكومية عبر مشروع استثماري جديد |خاص

رأس بناس

رأس بناس

منار عبد العظيم

A A

مصر تضع مخطط استراتيجي لمنطقة رأس بناس على البحر، وذلك لطرحها على شركات القطاع الخاص والمستثمرين المحلين أو الأجانب، وفقاً لتصريحات وزير الإسكان، ومن المقرر أن تكون استثمارات المنطقة على غرار مدينة رأس الحكمة، كون “رأس الحكمة” أكبر صفقة استثمارية في تاريخ مصر، والتي احتفظت فيها الحكومة المصرية بحصة تصل إلى 35% من المشروع وأرباحه.

يشار إلى تصريح وزير الإسكان المهندس شريف الشربيني، بأن قيمة الأراضي والوحدات التابعة لوزارة الإسكان، سوف تُطرح بشكل تدريجي تصل تريليوني جنيه، حيث سيتم التعامل مع المستثمرين المصريين من خلال الجنيه المصري بهدف تقليل الطلب على الدولار ومنع ظهور السوق السوداء.

وأوضح وزير الإسكان، مطلع الأسبوع الجاري، أن هناك منصة إلكترونية متعلقة بالشراكات المصرية الأجنبية، بهدف إتاحة الفرص الاستثمارية بالدولار من خلال التحويلات من الخارج، وذلك تسهيلًا لإجراءات الاستثمار.

منطقة رأس بناس
 

فهل تطبق استراتيجية رأس الحكمة على مدينة رأس بناس؟

وتعد منطقة رأس بناس أكبر نظام بيئي، حيث تقع على ساحل البحر الأحمر، وهي عبارة عن شبه جزيرة بجنوب مصر تحيطها المياه من الشمال والجنوب والشرق، حيث تمتد بنحو 50 كيلومترا داخل مياه البحر الأحمر.

تفاصيل مخطط استثماري لمنطقة رأس بناس؟

- تتمتع منطقة رأس بناس بواجهة بحرية مميزة، إلى جانب موقعها الجغرافي وقربها من كل المدن الحيوية، ويبعد موقع رأس بناس عن مدينة الأقصر 356 كم.

وتوصف بحكم موقعها بأنها من أكبر تجمعات الشعاب المرجانية البكر في العالم.

- يوجد بها نقاط للغوص وأماكن الشعاب المرجانية، مثل: منطقة شعاب سطايح ومنطقة شعاب مالك، وكذلك منطقة بيت الدلافين وبعض الجزر الصغيرة.

منطقة رأس بناس

هاني العسال: تطوير رأس بناس يعزز من شراكة مصر مع المستثمرين الأجانب

قال النائب هاني العسال رئيس مجلس إدارة شركة مصر إيطاليا العقارية، إن تطوير المنطقة يعزز من شراكة مصر مع المستثمرين الأجانب ويوفر دفعة قوية لقطاع السياحة والتطوير العقاري، ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى زيادة الطلب على العقارات والخدمات في المنطقة، مما يحفز النمو الاقتصادي المحلي.

تحفيز النشاط في القطاع العقاري

وأوضح أن المشروع سيتيح لهم فرصاً أكبر للاستثمار في مشاريع جديدة، مشيراً إلى أن  هذا الموقف يعكس التزام الحكومة بتقديم فرص استثمارية قوية ويحفز النشاط في القطاع العقاري.

وأشار في تصريحات لـ«الجمهور»، أن خطة تطوير منطقة "رأس بناس" وطرح مشاريع جديدة في مجال الإسكان خطوات هامة تعكس التزام الحكومة المصرية بتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز قطاع العقارات من خلال تعزيز الاستثمارات الكبرى، وتحسين البنية التحتية، وتوفير خيارات سكنية متنوعة، وإطلاق صناديق استثمارية، فإن هذه المبادرات ستساهم في تعزيز النشاط الاقتصادي، تحسين استقرار السوق العقاري، وزيادة الثقة في الاستثمار في مصر مشيراً إلى أنه من المتوقع تسارع عدد كبير من الشركات العقارية بهدف اقتناص الفرص.

وأشاد «العتال»، بالدور الكبير الذي تلعبه الدولة المصرية في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، مؤكدا أن مصر تسير بخطى ثابتة نحو تعزيز قدرتها على استقطاب الاستثمارات المباشرة، في ظل السباق العالمي المحموم لجذب الاستثمارات.

6 مناطق تدخل التطوير يعلن عنها قريبا

 وأوضح أن العالم يشهد حالياً تنافساً كبيراً بين الدول لجذب أكبر حصة ممكنة من الاستثمارات، وتقديم الحوافز اللازمة لذلك، ومصر ليست استثناء في هذا السباق بل تسعى جاهدة لزيادة حجم الاستثمارات وبناء اقتصاد تنافسي يواكب التطورات العالمية، ومن المتوقع تطوير 6 مناطق الفترة المقبلة، ويتم الإعلان عنهم واحدة تلو الأخرى.

رئيس لجنه الإسكان بمجلس النواب: مصر لم تتوقف عن مواصلة جهودها في جذب الاستثمارات

وأشار النائب محمد الفيومي رئيس لجنه الإسكان بمجلس النواب، إن مصر تسعي نحو تحقيق أهدافها الاقتصادية من خلال بناء قاعدة إنتاجية متنوعة، وهو ما يسهم في تحقيق نمو اقتصادي حقيقي وشامل، موضحاً أن السياسات النقدية المتشددة التي فرضتها بعض القوى الاقتصادية العالمية، مثل الفيدرالي الأمريكي، والتي أدت إلى خروج رؤوس الأموال الساخنة من الأسواق الناشئة، مضيفا: لم تتوقف مصر عن مواصلة جهودها في جذب الاستثمارات، بل على العكس، الدولة المصرية اتخذت خطوات جريئة لتهيئة مناخ استثماري مشجع ومناسب لجذب المستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء.

ولفت «الفيومي» في تصريحات لـ«الجمهور»، إلى أن الدولة المصرية تعمل  على تذليل كافة العقبات التي قد تواجه المستثمرين، سواء كانت تلك العقبات تنظيمية أو إجرائية، وهذه الجهود ساعدت في إحداث تطور نوعي في ملف الاستثمار في مصر، مما جعل المستثمرين ينظرون إليها كوجهة استثمارية جذابة.

 

تفاصيل العقود في صفقة رأس بناس مع المطورين 

وبشأن العقود مع المطورين العقاريين أوضح الفيومي أن التعاقدات ستكون أكثر سهولة من رأس الحكمة ، ومن المقرر أن تكون نفس العقود برأس الحكمة وسوف نحصل على أرباح بشكل سنوي.

 

ما هي الشركات التي تدير المشروع ؟

أما بالنسبة للشركات التي تدير المشروع فكشف «الفيومي» عن أنه من المقرر إدارة تطوير المنطقة من جانب شركات عالمية كبري.

وذكر رئيس لجنه الإسكان بمجلس النواب، أن المؤشرات الاقتصادية الإيجابية تشير إلى أن مصر تقف على أرض صلبة فيما يتعلق بجذب الاستثمارات، رغم حالة الركود والتباطؤ التي يشهدها العالم، وأكدت أن مصر تمكنت من الحفاظ على استدامتها المالية واستقرارها الاقتصادي بفضل السياسات المرنة التي اتبعتها، مثل مرونة سعر الصرف وإعادة هيكلة البنية التشريعية، مما ساعد على تفادي العديد من الأزمات الاقتصادية العالمية التي لم تكن متوقعة.

وأكد أن الصفقات الاستثمارية الأخيرة التي شهدتها مصر وضخ الاستثمارات المباشرة في الاقتصاد المصري أسهمت في تحقيق انتعاش ملحوظ، واعتبرت أن هناك تغيراً إيجابياً مستداماً يدفع الاقتصاد المصري نحو تحقيق نهضة تنموية شاملة، بفضل الآليات التي تتبعها الدولة في التحفيز الاقتصادي، والتي تضع مصر على مسار نمو مستدام نحو مستقبل اقتصادي واعد.

وكيل إسكان النواب: الحكومة تستهدف تطوير المناطق المهمشة لجذب الاستثمارات

وقال طارق شكري وكيل لجنه الإسكان مجلس النواب، إن الحكومة تستهدف تطوير المناطق التي كانت تعاني من التهميش بهدف جذب الاستثمارات ورأس بناس من المقرر أن تسير على خطي صفقة رأس الحكمة والتي تعد من أكبر الصفقات في تاريخ مصر.

وأوضح شكري، أن السعودية من المستهدف أن تتفاوض على تطوير المنطقة من أجل الحصول على رأس بناس، وذلك تعد إنجازات في رصيد الدولة المصرية.

وأكمل وكيل لجنه الإسكان في مجلس النواب، أن هناك ضغط كبير من الدولة الهدف منه تحسين بيئة الاستثمار من خلال تصدير العقار المصري.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search