الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بموجب القانون، البرلمان يوافق على إجراءات عزل الرئيس الفرنسي ماكرون

البرلمان الفرنسي

البرلمان الفرنسي

مارسيل أيمن

A A

أعلن مكتب الجمعية الوطنية الفرنسية، في البرلمان الفرنسي، أنه صادق على دراسة إجراءات عزل الرئيس إيمانويل ماكرون، مشيرًا إلى أنه رغم أن فرص نجاحها ضئيلة، لكن مبادرة "فرنسا الأبية" سوف تكون قادرة على مواصلة رحلتها البرلمانية الطويلة.

وأوضح مكتب الجمعية الوطنية، خلال بيانه اليوم الثلاثاء، أن إجراءات إقالة إيمانويل ماكرون مقبولة، موضحًا أن الموافقة أصبحت الآن ممكنة بفضل تصويت الاشتراكيين الذين أكملوا هذه الهيئة في قصر بوربون، والمكونة من 22 عضوا.

إجراءات عزل ماكرون أصبحت ممكنة بموجب القانون

وأوضحت الجمعية الوطنية: «بعد أن تمت الموافقة عليه من قبل مكتب الجمعية، يجب الآن دراسة إجراءات الفصل، التي أصبحت ممكنة بموجب المادة 68 من الدستور، من قبل اللجنة القانونية في قصر بوربون».

وأوضحت الجمعية الوطنية، أنه بحسب القانون الفرنسي، فإن ذلك  ينتهي باعتماده أو رفضه، وفرص نجاح هذا الإجراء ضئيلة، بسبب عدم وجود أغلبية للجبهة الشعبية الجديدة في هذه اللجنة، ومع ذلك، إذا تم التصويت عليه، فيجب إدراجه في غضون ثلاثة عشر يومًا على جدول أعمال الجمعية الوطنية.


حالة من الانقسام السياسي تضرب فرنسا 

وخلال الأيام الماضية، شهدت فرنسا حالة من الانقسام السياسي العميق بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة، التي أفرزت مشهداً سياسياً متشابكاً مع تقسيم الجمعية الوطنية إلى ثلاث كتل رئيسية: اليسار، الوسط، واليمين المتطرف.

ويعكس هذا الانقسام تراجع الأحزاب التقليدية، ويضع تحديات كبيرة أمام النظام السياسي الفرنسي، حيث لا تمتلك أي كتلة الأغلبية اللازمة لتشكيل حكومة مستقرة.

 

محاولات الرئيس ماكرون لكسر الجمود السياسي

بذل الرئيس إيمانويل ماكرون، جهوداً مكثفة لإيجاد حل للأزمة السياسية الراهنة من خلال مشاورات مع قادة الأحزاب والبرلمانيين.

ورغم الجهود التي استمرت يومين، إلا أنها لم تسفر عن اتفاق على تعيين رئيس وزراء يحظى بتأييد جميع الأطراف، مما دفع ماكرون إلى رفض مرشح التحالف اليساري لمنصب رئيس الوزراء.

تهديدات بعزل ماكرون وحجب الثقة

وعلى إثر تلك الانقسامات التي تشهدها البلاد، تصاعدت لهجة التحالف اليساري بعد رفض ماكرون، حيث أعلن التحالف أنه لن يشارك في أي محادثات مستقبلية إلا لمناقشة تشكيله للحكومة.

وهدد بتقديم مذكرة لعزل الرئيس ماكرون، مؤكدًا أن أي اقتراح لرئيس وزراء من خارج التحالف سيواجه باقتراح لحجب الثقة، ما يعقد المشهد السياسي في فرنسا بشكل غير مسبوق.

 

 


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، الأخبار، الاقتصاد، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search