الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تقرير يكشف: اتفاق الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي يضر بالتجارة السلعية

ستارمر

ستارمر

أحمد محمود

A A

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية، عن أن اتفاق الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي يضر بالتجارة السلعية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، والوضع يزداد سوءًا.

وذكرت الصحيفة البريطانية، أن تقريرا جديدا كشف أن البيروقراطية التي فرضها اتفاق التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي على الشركات البريطانية أدت إلى انخفاض حاد في التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، حيث قام الأكاديميون في كلية أستون للأعمال بتحليل تأثير اتفاقية التجارة والتعاون (TCA) على العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي - ووجدوا أن التجارة انخفضت بأكثر من الربع.

وكشفت النتائج عن انخفاض حاد في كل من الصادرات والواردات البريطانية إلى الاتحاد الأوروبي، مما يسلط الضوء على التحديات المستمرة التي يفرضها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على القدرة التنافسية التجارية للمملكة المتحدة، حيث تظهر البيانات الشهرية أنه بين عامي 2021 و2023، انخفضت الصادرات البريطانية بنسبة 27%، وانخفضت الواردات من وإلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 32%، حسب التقرير .

وأظهر التقرير أن هناك انخفاضًا كبيرًا في مجموعة السلع التي تتاجر بها المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي، بسبب التأثيرات "الخانقة العميقة والمستمرة" لاتفاقية التجارة عبر الحدود، ويتضمن ذلك "انخفاضًا كبيرًا" في صادرات السلع الاستهلاكية إلى الاتحاد الأوروبي والواردات المقابلة لها من المملكة المتحدة، مما يشير إلى أن المملكة المتحدة تنسحب من سلاسل القيمة في الاتحاد الأوروبي.

وتظل المملكة المتحدة معتمدة على الاتحاد الأوروبي في الحصول على السلع الوسيطة والرأسمالية، ومما يثير القلق أن من المتوقع أن تشتد هذه المشاكل، حيث أكدت الدراسة أن التأثيرات السلبية لاتفاقية التجارة عبر الأطلسي تكثفت بمرور الوقت، حيث سيشهد عام 2023 انخفاضات تجارية أكثر وضوحًا مقارنة بالأعوام السابقة. ويشير هذا إلى أن التحول في العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ليس مجرد اضطراب قصير الأجل ولكنه يعكس تغييرات هيكلية أعمق من المرجح أن تستمر.

اتفاقية التجارة عبر الحدود

وأوضحت أن المشكلة الرئيسية هي أن اتفاقية التجارة عبر الحدود، التي تم الاتفاق عليها في ليلة عيد الميلاد عام 2002 من قبل حكومة بوريس جونسون ، قد خلقت العديد من التدابير غير الجمركية - مثل الضوابط المفروضة على السلع - والتي أدت إلى إعاقة تدفق التجارة، لافتا إلى أن صادرات الزراعة والمنتجات الغذائية تأثرت بشكل خاص.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search