الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل سيعجل الصاروخ الحوثي بإقالة وزير دفاع إسرائيل أم يفجر حرب مع الكيان؟

الاحتلال

الاحتلال

أحمد محمود

A A

جاء الصاروخ الحوثي الأخير الذي ضرب إسرائيل خلال الساعات الماضية، ليفتح العديد من علامات الاستفهام حول ما إذا كانت هذه الواقعة هي القشة التي ستقسم ظهر العبير، وستكون كلمة السر بشأن بدء حرب بين الجانبين، خاصة مع تهديدات حكومة بنيامين نتنياهو المتطرفة برد قاسي على الحوثي، وسط أنباء على اتجاه رئيس وزراء إسرائيل بإقالة وزير دفاعه يوآف جالانت وتعيين جدعون ساعر بديلا له.

الصاروخ الحوثي، جاء بعد أحداث تصعيد كثيرة، على رأسها الهجوم الإسرائيلي الأسبوع الماضي على دمشق، وما تسرب من معلومات بشأن هجوم الاحتلال على منشأة تصنيع أسلحة تابعة للحرس الثوري الإيراني في منطقة مصياف وسط سوريا، واستولت على معدات ووثائق، إذ هبطت قوات الكوماندوز من مروحيات للقبض على إيرانيين وإزالة مواد قبل تدمير الموقع. 

هذه الواقعة تبعها بأيام هجوم بصواريخ بالعشرات من قبل حزب الله على شمال إسرائيل، دعت مسئولون إسرائيليون للإعلان عن أن الاحتلال يستعد لهجوم شامل على لبنان، ثم منشورات إسرائيلية على مدن في جنوب لبنان تدعو السكان للإخلاء ليخرج جيش الاحتلال ويؤكد أن هذه المنشورات لا تتبعهم.

وفقا لمراقبون بالشئون الشرق الأوسط، يؤكدون أن التصعيد الإسرائيلي الأخير على دمشق كان محاولة من قبل حكومة نتنياهو المتطرفة، لجر إيران لرد قوى بعدما تأخر رد طهران لأكثر من شهر ونصف على اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، خاصة بعدما بدأت اتجاهات داخل إيران ترى أن على الساسة الإيرانيين التريث في الرد وعدم الاستجابة للاستفزازات الإسرائيلية، والتي قد يدفع أمريكا وبعض الدول الأوروبية للدخول على الخط والدفاع عن إسرائيل حال حدوث أي هجوم إيراني.

الهجوم اليمني على إسرائيل

في ذات السياق يشير المراقبون، إلى أن الهجوم اليمني من قبل الحوثيين، كان رسالة ضغط أخرى على إسرائيل، لتخفيف ضرباتها في جنوب لبنان، بجانب توسيع المعركة والصعود لمراحل جديدة من التصعيد ضد إسرائيل، لا تكون إيران هي المتدخلة بشكل مباشر ولكن أذرعها في المنطقة هي من ترد ولكن بشكل يتخطى التصعيد المتفق عليه عبر صواريخ تصل إلى تل أبيب.

بينما على الجانب الآخر، يرى نتنياهو التصعيد الأخير من جانب الحوثيين وحزب الله فرصة سانحة من أجل توسيع رقعة الصراع، وتنفيذ المهمة التي يسعى لها بشأن توجيه حرب شاملة على لبنان، رغم الإنهاك الذي يمر بيه جيش الاحتلال في ظل فشله العسكري الكبير في غزة على مدار أكثر من 11 شهرا، وهو الأمر الذي يسبب خسائر أكبر مما يتوقعها نتنياهو نفسه حال توسيع رقعة الصراع.

بين هذا وذاك، لا زالت المنطقة تترقب إمكانية اشتعال فتيل الحرب الإقليمية في أية وقت، في ظل سياسة متطرفة ينتهجها نتنياهو الرافض للتوصل إلى مفاوضات لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين في غزة، والعمل على إطالة أمد الحرب، وبين ردود من جانب أذرع إيران في الوقت الذي ما زالت إيران لم ترد على توعدها السابق بأنها ستقوم بهجوم قوى على اغتيال إسماعيل هنية على أراضيها

فيما يؤكد فراس ياغي، المحلل السياسي الفلسطيني، أن الصاروخ اليمين له تأثير كبير على المشهد الإسرائيلي، موضحا أنه في إسرائيل قالوا إن الصاروخ الحوثي أيقظ كل دولة إسرائيل، لكن الذي لم يقله أن هذا الصاروخ غير كل المشهد بل أكثر من ذلك.

ويضيف فراس ياغي لـ"الجمهور"، أن هذا الصاروخ قام بعملية تبريد عاجلة للرؤوس الحامية، وأعادها إلى رشدها بعض الشيء، لأن من يفكر بالنار ولا يرى غير النار ومن وصل لدرجة الثمالة بالدم الغزٓي، وبما فعله من حرب إبادة في غزة واعتقد أنه قادر على أن يزيد ثمالته بدماء اللبنانيين والفلسطينيين واليمنيين والسوريين والعراقيين ليصل بعد ذلك لدماء الإيرانيين، جاء صاروخ "الحوثي" الفرط صوتي لإيقاظه من ثمالته.

ويشير إلى أن الفكرة أصبحت أكثر من واضحة، إسرائيل بلا ردع استراتيجي، وإسرائيل بقيادتها وفكرها الذي يميز حقبة "نتنياهو" الجديدة يأخذها نحو الهاوية والدمار، "فحكومة الصفر" كما أسماها "يائير جولان" رئيس القائمة الديمقراطية "تحالف حزب العمل مع ميرتس" ونائب رئيس هيئة الأركان السابق، يشير بوضوح إلى دولة بلا خيارات، وبلا آفاق وأهداف استراتيجية واقعية وممكنة التحقيق.

فيما يؤكد ميخائيل عوض، المحلل السياسي اللبناني، أن اليمن نجح وضرب تل ابيب في ذكرى المولد النبوي بعد أن ضربت مسيرات المقاومة اللبنانية عقل وعصب الأمن والحرب في أربعين الإمام الحسين وفي ضاحية تل ابيب.

ويوضح لـ"الجمهور"، أن تل أبيب تحت صليات جبهات الإسناد من أقصى أقاصي الجنوب ومن أقرب نقاط الشمال وهذه بذاتها حدث وواقعة هامة ومؤسسة فماذا لو سقط صاروخ أو مسيرة يومية في تل ابيب كم تستمر الحرب وعنتريات نتنياهو وسيموتريتش.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search