الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سباق التسليح العسكري في روسيا وألمانيا، بين رفع عدد الجنود وزيادة كفاءتهم

العلاقات الروسية الألمانية

العلاقات الروسية الألمانية

وداد العربي

A A

وسط مخاوف متزايدة من توسع الصراع مع روسيا بعد مرور 31 شهرًا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تتجه دول أوروبية، وعلى رأسها ألمانيا، نحو إعادة فرض التجنيد الإجباري رفع كفاءة الجنود وإمكانيتهم القتالية وتحديث الأسلحة العسكرية المستخدمة، وتأتي هذه التحركات في إطار استعدادات عسكرية واسعة لمواجهة محتملة مع موسكو.

 

ألمانيا تسرع في تحديث جيشها ومدفعيتها

وأعلنت ألمانيا، عن خطط لتحديث جيشها بشكل جذري، خاصة في مجال المدفعية. 

وصرح وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، بأن هذا التحديث سيبدأ في بداية العام المقبل، مؤكدًا أن الحرب الأوكرانية الروسية أظهرت الحاجة الماسة لتعزيز قدرات الجيش الألماني.

 

زيادة عدد كتائب المدفعية وتحسين القدرات العسكرية

وأعلن وزير الدفاع الألماني، عن خطط لزيادة عدد كتائب المدفعية من خمس كتائب إلى عدد أكبر دون تحديد العدد النهائي، مشيرًا إلى أن هذا سيستغرق بضع سنوات. 

وأضاف وزير الدفاع الألماني، أن التسليم الأولي لـ22 مدفع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز 2000 سيتم بحلول نهاية عام 2026.

دعم أوكرانيا بالأسلحة الألمانية والتدريب العسكري

وفي إطار تعزيز التعاون العسكري بين ألمانيا وأوكرانيا، أعلن وزير الدفاع الألماني عن تسليم 12 مدفع هاوتزر إضافي إلى أوكرانيا، حيث سيتم تسليم ستة منها خلال الأسابيع المقبلة. 

بالإضافة إلى ذلك، تستمر ألمانيا في تدريب الجنود الأوكرانيين في مدرسة المدفعية في إيدار-أوبرشتاين.

 

استثمارات كبيرة لتطوير البنية التحتية العسكرية الألمانية

أوضح وزير الدفاع الألماني، أن ألمانيا تعتزم استثمار حوالي 150 مليون يورو في تطوير البنية التحتية العسكرية على مدى السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن هذه الاستثمارات تأتي في وقت يزداد فيه الضغط لتحديث الجيش الألماني بشكل عاجل.

ميزانية الدفاع الألمانية وتحديات التمويل

أكد وزير الدفاع الألماني، أن الجيش الألماني يحتاج إلى ميزانية تقدر بـ58 مليار يورو، إلا أن الميزانية الألمانية الحالية توفر 53 مليار يورو فقط، ومع توقعات بزيادة ميزانية الدفاع إلى 80 مليار يورو بحلول عام 2028، لا يزال هناك نقص في التمويل اللازم لتحديث الجيش بشكل كامل.

 

تحذيرات من التصعيد الروسي وضرورة الاستعداد الأوروبي

وفي وقت سابق، حذر وزير الدفاع الألماني، من أن روسيا قد تتمكن من تعزيز قدراتها العسكرية بشكل يجعلها قادرة على مهاجمة دول حلف الناتو في غضون بضع سنوات. 

لذلك، دعا إلى ضرورة تسريع عملية التحديث العسكري في ألمانيا وأوروبا لمواجهة هذا التهديد المتزايد.

روسيا توسع عدد قواتها العسكرية

على الجانب الروسي، وقع، أمس، الرئيس فلاديمير بوتين، مرسومًا بزيادة عدد أفراد الجيش الروسي بواقع 180 ألف جندي ليصل إجمالي القوات إلى 1.5 مليون جندي. 

وتأتي هذه الخطوة في ظل تصاعد التوترات الميدانية والمخاوف من تصعيد أوسع في الصراع.

 

الجيش الروسي ثاني أكبر جيش في العالم

وفي سياق رفع تعداد الجيش الروسي، أشارت بيانات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وهو مركز أبحاث عسكري رائد، إن هذه الزيادة ستدفع بروسيا لتخطي الولايات المتحدة والهند من حيث عدد الجنود الموجودين في الخدمة لتصبح في المرتبة الثانية بعد الصين من حيث حجم الجيش. 

وقال المعهد، إن بكين لديها ما يزيد قليلا على مليوني فرد في الخدمة الفعلية.

 

تصعيد محتمل وتوسيع نطاق المواجهات

وتتزامن هذه التحركات الروسية، مع الاستعدادات لمواجهة تصعيد واسع على الجبهات العسكرية، خاصة مع الدعم الغربي المتزايد لكييف

ومع الحديث عن سماح الغرب لأوكرانيا بتنفيذ ضربات في عمق الأراضي الروسية، يبدو أن التوترات ستستمر في التصاعد على مدار الفترة المقبلة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search