الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يصدر لـ22 دولة، معلومات عن القطن المصري

القطن المصري - أرشيفية

القطن المصري - أرشيفية

محمد النجار

A A

يعتبر القطن المصري من بين الأفضل في العالم بفضل جودته العالية، ويتميز القطن المصري بالألياف الطويلة والناعمة، مما يجعله مثاليًا في صناعة الأقمشة الراقية. 

كما أن هذه الألياف الطويلة تساعد على إنتاج نسيج ناعم وقوي ومتين، مما يجعله مفضلًا في صناعة الملابس الفاخرة والأقمشة ذات الجودة العالية، كما أن القطن المصري له سمعة ممتازة بسبب خصائصه الفريدة التي تجعله يتفوق على أنواع أخرى من القطن في السوق العالمي.

القطن المصري يرنو إلى عرشه المفقود فهل يستعيده؟ | اندبندنت عربية

تطوير أصناف جديدة من القطن قصيرة الألياف

ونجحت مصر خلال الفترة الماضية في تطوير أصناف جديدة من القطن قصيرة الألياف وأقل استهلاكاً للمياه، فهذا يعد إنجازاً كبيراً في مجال الزراعة والإنتاج الزراعي، بالإضافة الي أن الأصناف قصيرة الألياف قد تكون أقل جودة مقارنة بالأصناف الطويلة الألياف، لكن يمكن تحسينها بطرق مبتكرة لتكون أكثر ملاءمة للسوق، وأما بالنسبة لاستهلاك المياه، فهذه ميزة كبيرة، نظراً لأهمية إدارة الموارد المائية في الزراعة.

وتساعد تقنيات الزراعة التي توفر المياه في تقليل تأثيرات تغير المناخ وضمان استدامة إنتاج القطن، وتحسين الأصناف لتكون أكثر مقاومة للجفاف وتقليل الحاجة للمياه يمكن أن يؤدي إلى تقليل تكاليف الإنتاج وتخفيف الأثر البيئي.

القطن المصري بجودته العالية أفضل أنواع الأقطان في العالم

ويتميز القطن المصري بجودته العالية ويُعتبر من أفضل أنواع الأقطان في العالم كما يُطلق عليه أحياناً "الذهب الأبيض" نظراً لجودته العالية وتفوقه في الأسواق العالمية، وتعود شهرة القطن المصري إلى عدة عوامل، منها التربة الخصبة في دلتا النيل والتي توفر الظروف المثالية لزراعة القطن، إضافة إلى الخبرة الطويلة للمزارعين المصريين في زراعته، وهذه الخصائص جعلت القطن المصري يحتل مكانة مميزة على الصعيدين المحلي والعالمي.

مصر أكبر منتجي القطن طويل التيلة في العالم

وتعتبر مصر تُعد واحدة من أكبر منتجي القطن طويل التيلة في العالم، وتساهم بنحو 20% من إجمالي الإنتاج العالمي ، ويتمتع القطن المصري، خاصةً القطن طويل التيلة، بسمعة ممتازة في الأسواق العالمية نظراً لجودته العالية، ويُستخدم في صناعة الأقمشة الفاخرة والملابس الفخمة.

وتصدر مصر القطن إلى حوالي 22 دولة، ما يعكس مكانتها البارزة في السوق العالمي. الدول التي تستورد القطن المصري تشمل العديد من البلدان في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، حيث يتم استخدامه في تصنيع منتجات متنوعة، وتساهم هذه الصادرات بشكل كبير في الاقتصاد المصري وتعزز من مكانة البلاد كمصدر رئيسي للقطن عالي الجودة.

محصول القطن.. مزايا صنف

استنباط أصناف جديدة من القطن المصري

استنباط أصناف جديدة من القطن هو عملية تتضمن تطوير وتحسين أنواع القطن لتحقيق خصائص معينة، مثل زيادة الإنتاجية، تحسين الجودة، أو مقاومة الأمراض. يمكن أن تشمل هذه العملية:

1. تحسين الصفات الوراثية: 

عبر تهجين أصناف قطن مختلفة للحصول على أصناف تجمع بين خصائص مميزة مثل مقاومة الأمراض أو جودة الألياف.

2. التكنولوجيا الحيوية: 

استخدام تقنيات مثل تعديل الجينات لخلق أصناف قطن تتمتع بصفات مرغوبة، مثل مقاومة الآفات أو تحسين تحمل الظروف البيئية القاسية.

3. التجارب الزراعية: 

اختبار الأصناف الجديدة في ظروف زراعية متنوعة للتأكد من قدرتها على التكيف وتحقيق الأداء المطلوب.

4. الابتكار في التغذية والتقنيات الزراعية: 

تحسين أساليب الزراعة والتغذية لتعظيم الاستفادة من الأصناف الجديدة.

إرشادات هامة حول الجني المحسن للقطن.. تعرف عليها | إرشادات وخدمات | الأرض

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search