الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ازاي تأجر شبكتك بعد ارتفاع أسعار الذهب، اعرف الطريقة والشروط

الشبكة

الشبكة

إيناس خاطر

A A

شهدت الأسواق ابتكارًا جديدًا بين الشباب المصري المقبلين على الزواج، في ظل ارتفاع أسعار الذهب يتمثل في استئجار الشبكة بدلاً من شرائها.

وهذا الحل جاء نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار الذهب وتكاليف الزواج بشكا عام، بالإضافة إلى التحديات المالية التي يواجهها العديد من الشباب المصريين، مما جعل تكلفة شراء الذهب أمراً صعباً أو مستحيلاً.

وقد بدأت محلات الصاغة تتبنى هذا النهج من خلال تقديم خدمة تأجير الأطقم الذهبية.

ظهور دعوات للاستغناء عن الشبكة

فكرة تأجير الشبكة جاءت بعد انتشار حملات تدعو إلى التخلي عن الشبكة بشكل كامل وتبديلها بهدية رمزية تسهيلاً للشباب على الزواج، إحدى هذه الحملات بدأت في محافظة قنا بصعيد مصر، حيث أطلقت قرية "دنفيق" حملة باسم "بلاها شبكة"، لاقت هذه الحملة دعمًا واسعًا بين الأهالي ورواد مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث كانت تكلفة الشبكة في الماضي لا تتجاوز ثمانية آلاف جنيه، لكن اليوم أصبحت الشبكة تتطلب ميزانية تفوق 12 ألف جنيه، وهو مبلغ يصعب على الكثيرين تحمله.

ووفقًا لتصريحات أصحاب محلات الصاغة لموقع «الجمهور»، فإن هذه الفكرة ظهرت كوسيلة للتغلب على الركود الذي يشهده سوق الذهب في مصر حاليًا، حيث تراجع الإقبال على شراء الشبكة بشكل كبير، ويتم الاستئجار بناءً على اتفاق بين الصائغ والشاب، حيث يُطلب ضامن وصورة البطاقة الشخصية، بالإضافة إلى وصل أمانة لتأمين حق صاحب الذهب.

التأجير والضمانات

وأوضح أحد أصحاب المحلات تفاصيل عملية تأجير الشبكة، حيث تبدأ بتوقيع عقد يتضمن غرامة في حال التأخير أو تلف المشغولات الذهبية، وغالبًا ما تشترط بعض المحلات وجود سابق معرفة أو علاقة شخصية بين الصائغ وعائلة الشاب لضمان الالتزام بالتعاقد. 

 

شروط استئجار الشبكة

وأكد أحد العاملين بمحلات الصاغة، أن شروط الاستئجار تختلف من محل إلى آخر، ولكن من أبرز الشروط التي يتم الاتفاق عليها بين الصاغة والشباب هي:

1. وجود ضامن للشاب.
2. تقديم صورة البطاقة الشخصية.
3. توقيع وصل أمانة لضمان استلام كمية الذهب المطلوبة.
4. التزام الشاب بدفع غرامة في حال التأخير عن إعادة الذهب أو في حال حدوث أي تلف في المشغولات المستأجرة ، كما يضاف إلى ذلك أن بعض الصاغة يشترطون وجود سابق معرفة أو علاقة شخصية بين صاحب المحل وأسرة الشاب، لضمان الثقة في استرداد الذهب .

تغير الأولويات وتأثير الأوضاع الاقتصادية

ومن جانبه، قال وصفي واصف مستشار شعبة الذهب باتحاد الصناعات، إن تغير الأولويات بين الشباب يعود إلى الوضع المتأزم الذي أدى إلى إعادة التفكير في نفقات الزواج.

وأضاف واصف خلال تصريحات خاصة لموقع «الجمهور» تجهيزات شقة الزوجية ومستلزمات الأثاث باتت تأتي في مقدمة المتطلبات، بينما أصبحت الشبكة ذات أهمية ثانوية أو يتم استئجارها فقط من أجل التقاط الصور في حفل الخطوبة.

وأشار مستشار شعبة الذهب باتحاد الصناعات، أن ارتفاع أسعار الذهب دفعت الشباب إلى الابتكار في إيجاد حلول مؤقتة تساعدهم على الزواج دون تحمل أعباء مادية كبيرة، ومن المتوقع أن تستمر هذه الظاهرة طالما بقيت الأوضاع الاقتصادية على ما هي عليه، في ظل تفاقم الغلاء وارتفاع تكاليف الزواج في المجتمع المصري.

وأشار إلى أن ظاهرة استئجار الشبكة تعكس في النهاية واقع التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها الشباب المصري اليوم، بينما كان الذهب في السابق رمزًا أساسيًا للخطوبة والزواج، فإن الظروف المعيشية دفعت الشباب إلى البحث عن حلول بديلة، و بمرور الوقت قد تتطور هذه الحلول إلى اتجاهات أوسع للتخفيف من تكاليف الزواج، بما يتيح للشباب إمكانية الزواج بمتطلبات مالية أقل، ويخفف عنهم جزءًا من العبء الذي أصبح ملازمًا للزواج في مصر.


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search