الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نقيب الفلاحين: صافي ربح فدان الطماطم حاليا يصل إلى نصف مليون جنيه

أسعار الطماطم

أسعار الطماطم

محمد النجار

A A

كشف حسين عبدالرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، تفاصيل جديدة بشأن أسعار الطماطم الفترة الماضية، وموعد انخفاض الأسعار في الأسواق. 

موعد انخفاض أسعار الطماطم

وأضاف عبدالرحمن، في بيان، أن الارتفاع غير المسبوق لأسعار الطماطم كان متوقعا نظرا لقلة المساحة المزروعة من الطماطم بعد خسائر الفلاحين المتتالية في العروات السابقة وارتفاع تكلفة الزراعة، مما جعل الكثير من مزارعي الطماطم يقللون من مساحات زراعتهم أو يزرعون محاصيل أخرى في هذه العروة وتأثر الإنتاجية سلبيا بالارتفاع الكبير في درجات الحرارة، إضافة إلى أننا في فترة فاصل عروات.

واكد أبو صدام أن عدم استقرار أسعار الطماطم يرجع لكثرة الإقبال عليها لأهميتها الغذائية العالية ولكونها سريعة التلف يصعب حفظها طازجة وتستخدم طازجة ومطبوخة ومجففة. 

وأوضح نقيب عام الفلاحين، أن سعر عداية الطماطم وزن الـ25 كيلو تجاوز الـ500 جنيه، لافتا إلى أن متوسط إنتاج فدان الطماطم حاليا يتجاوز الـ 20 طنا بما ينبئ بربح مرض لمزارعي الطماطم يصل لنصف مليون جنيه في الفدان الواحد في حالة بيع كل المحصول بالأسعار الحالية.

مصر أولى الدول عربيا وأفريقيا إنتاجا للطماطم
 

وأشار عبدالرحمن إلى أن مصر أولى الدول عربيا وأفريقيا إنتاجا للطماطم وتحتل المركز السادس عالميا بإنتاج يزيد عن 6 ملايين طن كل عام من زراعة مساحة أرض من الطماطم تصل لـ500 ألف فدان طوال العام في ثلاث عروات أساسية هم العروة الصيفية والشتوية والنيلية، بخلاف العروات المتداخلة التي تجعل الطماطم متوفرة طوال أيام العام، متوقعا إقبال كبيرا من المزارعين لزراعة الطماطم حاليا مما سيؤدى لانخفاض أسعارها خلال شهري نوفمبر وديسمبر أواخر العام الحالي.

وضع خطة زراعية محكمة لتوفير الطماطم

وطالب وزارة الزراعة بوضع خطة زراعية محكمة لتوفير الطماطم طوال العام بأسعار معقولة وتوفير مستلزمات زراعتها من تقاوي ومبيدات وأسمدة وخلافه بكميات كافية وبأسعار مناسبة وتوفير المعلومات الزراعية الضرورية للمزارعين، لتفادي التقلبات المناخية السلبية في المستقبل وزيادة الإنتاج.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search