الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دراما سياسية في إسرائيل، حكومة نتنياهو تضحي بـ«جالانت» لكسب ود «يميني» جديد

رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يؤآف جالانت وعضو الكنسيت جدعون ساعر

رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يؤآف جالانت وعضو الكنسيت جدعون ساعر

وداد العربي

A A

عاشت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عرض من الدراما السياسية، وذلك بعد أن أفاد مسؤول في مكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بأن بنيامين نتنياهو يستعد لإقالة وزير الحرب في حكومت «يوآف جالانت» بسبب معارضته لتوسيع الهجوم على الحدود مع لبنان في الفترة المقبلة.

فيما أفادت مصادر في حزب الليكود لموقع «واي نت» العبري، بتقدم كبير في المحادثات مع جدعون ساعر بشأن تشكيل حكومة جديدة واستبدال جالانت بـ «ساعر» كوزير للحرب. 

ورغم أن الليكود يشير إلى أن العقبة الرئيسية أمام إتمام الاتفاق تكمن في قرار بنيامين نتنياهو المحتمل بإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت، إلا أن هذا القرار لم يُتخذ بشكل نهائي بعد، رغم توتر العلاقة بين نتنياهو وجالانت.

حيث نفى مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صحة التقارير المتعلقة بالمفاوضات مع ساعر، وأصدر حزب «شاس» بيانًا مماثلًا. 

هل استبدال جالانت بـ ساعر يغير قرار تجنيد اليهود الحريديم؟ 

كشف مسؤولون في الليكود لموقع «واي نت»، أن إقالة جالانت، إذا تمت، لن تضمن تمرير قانون التجنيد الخاص باليهود الحريديم والذي يسعى إلى إعفاء شامل للقطاع الحريدي، مشيرين إلى أن الأجواء في الليكود تغيّرت منذ 7 أكتوبر، وأن تمرير القانون بسهولة لم يعد ممكنًا.

موقف الأحزاب الحريدية من دخول ساعر للحكومة

جدير بالذكر أن الأحزاب الحريدية أعربت عن ارتياحها لإمكانية انضمام ساعر للحكومة، حيث أبدى قادتها استعدادًا للتخلي عن بعض المناصب الوزارية إذا كان ذلك سيساهم في توسيع الحكومة. 

وأكد مسؤولون في الأوسط الحريدية لوسائل الإعلام العبرية المختلفة، أنهم يفضلون العمل مع ساعر مقارنة بجالانت في صياغة قانون التجنيد.

ويبقى السؤال مفتوحًا حول ما إذا كان ساعر سيقبل بتسويات مع الأحزاب الحريدية بشأن مسألة التجنيد، وهي تسويات رفض جالانت التعامل معها. 

وتشير الأنباء الأولية في الصحف العبرية إلى أن هذه النقطة هي التي أدت إلى تعقيد المفاوضات واستمرار الأزمة الحريدية.

خلافا للشائعات «ساعر يتولى الخارجية بدلا من الدفاع»

وذكرت مراسلة صحيفة «معاريف»، أن خلافًا للإشاعات، من المتوقع أن يتولى جدعون ساعر حقيبة الخارجية، بدلاً من وزارة الحرب، أي سيتم استبدال يسرائيل كاتس بجدعون ساعر. 

وأضافت معاريف: «رئيس الوزراء يجري حاليًا مناقشات أمنية مع شخصيتين بارزتين في الدراما السياسية الحالية، هما يوآف غالانت ويسرائيل كاتس».

 تأثير الإقالة على العلاقات الأمريكية

أفادت هيئة البث العبرية «كان» بأن إقالة غالانت قد تؤثر سلبًا على العلاقات مع الإدارة الأمريكية، كونه يشكل قناة الاتصال الرئيسية بين الجانبين في المرحلة الحالية من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search