الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى وفاته، نجل فؤاد المهندس يكشف لـ«الجمهور» أسرار وخبايا في حياة والده: «روحه بتلبسني وشويكار كانت أمنا»

نجل فؤاد المهندس

نجل فؤاد المهندس

ياسمين شهاب- تصوير رحمة عبد العزيز

A A
  • روح أبويا بتلبسني أحيانًا.
  • بيتنا كان مليان ناس وبهجة وانبساط.
  • طلع لوالدي أسد في بيت سميرة توفيق.
  • الفنانة شويكار كانت بمثابة أمنا.
  • رسالة والدي في الحياة أن يتم تربيتنا بشكل جيد.

رحل بجسده، لكنه لم يرحل عنا بسبب تاريخه الفني المُشرف الكبير، أستاذ الكوميديا في مصر «عمو فؤاد» الراحل فؤاد المهندس، حيث تحل اليوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر، ذكرى وفاته الـ18.

شهدت حياة الفنان الراحل فؤاد المهندس، الكثير من الأحداث المُثيرة والمشوقة التي يريد جمهوره أن يعرفها، لأنه لم يكن فنانًا عاديًا، بل كان أسطورة حية مازالت موجودة في أذهاننا حتى الآن.
 

تجولت كاميرا موقع «الجمهور» الإخباري داخل المنزل الذي عاش فيه الفنان فؤاد المهندس لسنوات طويلة مع أبنائه وزوجته الفنانة شويكار، لمقابلة نجله محمد فؤاد المهندس للحديث عنه وعن حياته الأسرية وكواليس أعماله الفنية التي قدمها، وإلى نص الحوار.
 

في البداية، دعنا نتحدث عن الشبه الكبير مع والدك الفنان الراحل فؤاد المهندس

أحيانًا أشعر أن روحه «لبستني»، وعندما أتحدث أو أمزح مع أحد، أشعر بذلك، حتى ابني لاحظ ذلك، عندما أتكلم أو أهزر بحس إن أنا هو.
 

كيف كان المنزل الذي يسكنه فؤاد المهندس؟

المنزل كان دائمًا مليان بهجة وفرحة وناس، رغم بساطته، ناس خارجة، وناس داخلة، البيت كان مليان حلاوة وانبساط، وإن حدثت مشكلة يتم حلها في المنزل، كان الجميع يُحب الجلوس فيه، وكل ثانية بالبيت يوجد بها شيء جديد. 



كيف كان يعوضكم أوقات انشغاله في العمل؟
كان منزلنا دائمًا يجمع 5 أشخاص أنا وشقيقي ومنة ابنة الفنانة شويكار ووالدتها ووالدي، وعندما يكون لديهم عمل، كنت أنا وشقيقي نذهب إلى منزل والدتنا بالزمالك، ومنة كانت تذهب لمنزل جدتها، حتى وصلنا إلى سن مناسب للاعتماد على النفس، بعدها كانت كل أوقاتنا في هذا المنزل، ودائمًا كنا نذهب مع والدي للمسرح، وكانت الفنانة شويكار تتابع معنا الواجبات المدرسية، وكان يتم تعويض أوقات انشغالهم في أعمالهم في فصل الصيف، حيث كانت الفسحة الأساسية لنا هي الذهاب إلى المسرح والسينما برفقتهم، وكنا نرى الدنيا دائمًا بعيونهما.
هل تتذكر موقف لم تنساه لوالدك حتى الآن؟

هو ليس موقف حدث معي، ولكنه موقف حدث معه وهو من حكاه لي، حيث كان في منزل الفنانة سميرة توفيق، ودخل إلى دورة المياه وتفاجئ أن هناك أسد خلفه، وهو كان يخاف من جميع الحيوانات، ومنذ ذلك الموقف، قرر عدم دخول منزل الفنانة سميرة توفيق مجددًا.

محمد فؤاد المهندس

كيف كانت علاقتك بالفنانة شويكار؟

كانت علاقتي بها جيدة جدًا، لأنها من قامت بتربيتي أنا وشقيقي مع والدي، كانت طيبة ومتفتحة جدًا، وعندما كنا نريد شيء من والدي ويرفض، نذهب إليها حتى تقنعه، وتعلمنا منهما أن نكون دائمًا على علاقة طيبة بالآخرين، أنا وشقيقي ومنة ابنة الفنانة شويكار، وأن نكون دائمًا متواضعين، وكانت علاقتهما مترابطة ولا يوجد مصطلح مرأة أب، مضيفًا أنه مازال هو وشقيقه على علاقة بمنة، وأنهم لا يستطيعون الاستغناء عن بعضهما البعض.

كيف استقبلت خبر وفاة الفنانة شويكار؟

كان حالتها الصحية مش أفضل حاجة، وكنت دائمًا على اتصال بمنة ابنتها، وفي إحدى المكالمات، وكنت في ذلك التوقيت بالساحل الشمالي، وسألت منة هل أنزل إلى القاهرة لرؤيتها؟، قالت لي: ليه لأ، حالتها سوف تتحسن، وعقب هذه المكالمة اتصل بي ابني عمر لكي يخبرني أن طنط شويكار توفيت، وسعيد جدًا أنني قومت بالصلاة عليها.

ماهي أبرز هوايات والدك؟

كان والدي يحب الرسم، ويرسم بطريقة جيدة جدًا، وكان يحب اللغة العربية ويتحدث باللغة العربية الفصحى بشكل رائع، ولم يكن يحب المطبخ ولا يُجيد عمل أي أكلة حتى الشاي، وكانت الفنانة شويكار طباخة جيدة، وكان يعشق الأكل الذي تقوم بطهوه.

هل كان فؤاد المهندس يحلم أن يكون ممثل؟

لا منذ أن كان طفلًا وهو يهوى التمثيل، وكان دائمًا يقوم بتقليد أصحابه في المدرسة، فهو لم يدخل معهد التمثيل ولكن الموهبة كانت قويه لديه.

كيف كانت أخر أيامه؟

كان طوال الوقت نائم في السرير، لأنه شعر بأنه قدم رسالته على أكمل وجه من حيث الفن أو تربيتنا، وأيضًا الشيء الذي أحزنه قبل وفاته هو حرق كل المقتنيات الخاصة به، حيث شعر بالحزن كثيرًا لأن الغرفة بأكملها تم حرقها.

هل تشعر أنه تم ظلم والدك وتاريخه الفني؟

لا أبدًا، تم تكريم والدي كثيرًا حتى عقب وفاته، أخذ شهادة تكريم وأكثر من جائزة، وأن لم يتم ظلمه أبدًا والشيء الأهم من التكريم أنه ترك لنا تاريخًا فنيًا مُشرفًا.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search