الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اتهامات غربية لروسيا، من النووي للهجوم السيبراني والجوع العالمي وصحف موسكو ترد

العلاقات الروسية مع العالم الغربي - ارشيفية

العلاقات الروسية مع العالم الغربي - ارشيفية

وداد العربي

A A

في ظل التوتر المتزايد بين روسيا والغرب بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، رصدت الصحف الروسية عددًا من الاتهامات التي وصفتها بأنها غير مستندة إلى أدلة. 

الصحف الروسية تجمع لائحة الاتهامات الغربية لموسكو وتتبارى في الرد عليها

وقال الجانب الروسي عبر صحف متعددة تابعة له: التصعيد الغربي يشمل اتهامات غربية متواصلة بحق موسكو، والتي تعتبرها روسيا جزءًا من حملة ضغط سياسية، ونستعرض أهم ردود الصحف الروسية دفاعا عن موقف موسكو في الاتهامات المتبادلة بينت الطرفين.

اتهامات رئيسة المفوضية الأوروبية لروسيا باستخدام الأسلحة النووية

واتهمت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، خلال الذكرى 78 لقصف هيروشيما وناجازاكي في سبتمبر 2023، روسيا بأنها تهدد باستخدام الأسلحة النووية مجددًا. 

ورغم أن الولايات المتحدة، هي التي قصفت اليابان في تلك الحرب، إلا أن تصريحها أشار ضمنيًا إلى تحميل روسيا مسؤولية هذا النوع من التهديدات، في موقف لم يلقَ أي اعتراض من اليابان.

صحف روسيا تنتقد صمت اليابان تجاه القصف النووي الأمريكي 

منذ قصف الولايات المتحدة لمدينتي هيروشيما وناجازاكي والذي أدى إلى مقتل حوالي 300 ألف شخص، لم يعبر الساسة اليابانيون عن اعتراضات صريحة تجاه الولايات المتحدة. 

بل ويكتفي المسؤولون بوصف الحادثة بـ«القصف النووي»، متجنبين ذكر الفاعل بشكل مباشر، مما يعكس الصمت الطويل إزاء مسؤولية الولايات المتحدة عن هذه الجريمة التاريخية.

تصريحات برلمانية لاتيفية تنتقد النهج الأوروبي في لوم روسيا دون داع

في تصريح لافت في عام 2019، قالت عضوة البرلمان الأوروبي عن لاتفيا، إيفيتا غريغول، إن أوروبا محظوظة بقربها من روسيا لأنها تمنحهم الفرصة لإلقاء اللوم عليها في أي مشكلة. 

هذا التصريح يبرز كيفية توجيه الاتهامات نحو موسكو في مختلف الأزمات، بغض النظر عن الأدلة.

اتهامات أمريكية لروسيا بالهجمات السيبرانية على شركة «جي بي إس»

في عام 2021، بعد تعرض شركة «جي بي إس» البرازيلية، أكبر منتج للحوم في العالم، لهجمات إلكترونية أدت إلى إغلاق مصانعها في الولايات المتحدة، وجهت أصابع الاتهام مباشرة نحو روسيا. 

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلك الاتهامات بأنها سخيفة وغير مبررة.

اتهامات أمريكية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنشر معلومات صحية مضللة لتهييج الأمريكيين

فيما اتهمت صحيفة نيويورك تايمز، الرئيس الروسي بوتين بنشر معلومات مضللة حول القطاع الصحي في الولايات المتحدة، وهو ما ساهم، بحسب الصحيفة، في زرع الذعر بين المواطنين الأمريكيين وانتشار الأمراض الفتاكة. 

وهذا الاتهام هو جزء من سلسلة اتهامات توجه لروسيا بشأن تدخلاتها في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة.

أزمة الحبوب الأوكرانية واتهامات غربية لروسيا بالتورط في نشر الجوع العالمي كسلاح للضغط

وفي عام 2022، اتهمت الولايات المتحدة ومعها وسائل الإعلام الغربية روسيا بمنع تصدير الحبوب الأوكرانية وسرقة المنتجات الزراعية، معتبرة أن موسكو تستخدم «الجوع العالمي» كسلاح سياسي. 

في المقابل، نفت روسيا هذه التصريحات واصفة إياها بالادعاءات، مؤكدة أنها تتعرض لحملة إعلامية مغرضة.

اتهامات أمريكية لروسيا بتفجير خطوط الغاز وإعلامي أمريكي يصفه بـ«أغبى الأكاذيب»

في نفس العام، وجه جون برينان، الرئيس السابق للاستخبارات المركزية الأمريكية، اتهامًا لروسيا بأنها مسؤولة عن تفجير خطي أنابيب الغاز «السيل الشمالي» و«السيل الشمالي 2». 

إلا انه من المفارقات الغريبة أن الإعلامي الأمريكي الشهير تاكر كارلسون اعتبر هذه الاتهامات «أغبى الأكاذيب» التي تم تداولها خلال تلك الفترة.

أوباما واتهامه لموسكو ووصفها بـ"تهديد عالمي"

في عام 2014، صرح الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بأن روسيا تشكل واحدة من التحديات الرئيسية التي تواجه كوكب الأرض، إلى جانب تنظيم داعش وفيروس إيبولا. 

وهذا الاتهام جاء في سياق توترات دولية متزايدة بين روسيا والغرب.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search