الإثنين، 07 أكتوبر 2024

03:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ظهور مميز للسفير السعودي بالزي «النجدي»

السفير أسامة نقلي

السفير أسامة نقلي

شيماء حمدالله

A A

أثار ظهور أسامة نقلي سفير خادم الحرمين الشريفين لدي مصر، بالزي النجدي، إعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بالسعودية.

السفير أسامة نقلي أثناء افتتاح مهرجان المسرح التجريبي

وقد تكون هذه هي المرة الأولي لظهور "نقلي" بالزي النجدي في المناسبات المصرية، حيث إن السفير من مواليد«نجد»

وجاء ذلك بعد ظهور السفير السعودي مع وزيرة الثقافة نيڤين الكيلاني، أثناء حضور حفل افتتاح مهرجان المسرح التجريبي وهو يرتدي اللبس النجدي نسبًة لنجد.

السفير أسامة نقلي ووزيرة الثقافة نيفين الكيلاني

ونشر السفير عبر صفحته الشخصية فيسبوك، منشورا شكر فيه وزيرة الثقافة المصرية، مهنئًا الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، بحصوله على تكريم المهرجان.

ويحمل السفير أسامة نقلي تاريخا دبلوماسيا وثقافيا كبيرا، فلم يكن سفيرا عاديا أو تقليديا فهو دبلوماسي واسع الثقافة يجيد أدبيات اللغة العربية ويتمتع بحس إعلامي.

ولم تكن الحنكة التي يتحدث بها في مناسبات مختلفة سواء في كلماته أو تغريداته على السوشيال ميديا المختلفة من فراغ، فهو رجل نجدى (الموطن الأصلي لآل سعود) والمعروفة بتاريخها العريق، والذي حرص على الظهور بالزي النجدي أثناء المهرجان نسبة لمدينة نجد الذي ينتمي لها.

يمتلك نقلي، العديد من الكتابات مثل العلاقات الدولية والدبلوماسية العامة والإعلام والاتجاهات الحديثة في الصناعة الإعلامية والقانون الدولي.

يحمل السفير أسامة نقلي، تاريخا طويلا في العمل الدبلوماسي، حيث عمل بالسفارة السعودية في واشنطن لمدة تسع سنوات، كما شغل منصب عضو مجلس هيئة الإذاعة والتليفزيون، وعضو مجلس رئاسة وكالة الأنباء السعودية، وعضو الهيئة العلمية الاستشارية لكرسي اليونسكو للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وعضو جمعية الأطفال المعوقين، بالإضافة إلى عمله كرئيس الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السعودية ووكيل لوزارة الخارجية السعودية لشئون الدبلوماسية العامة.

وشارك في الوفود الرسمية التابعة للسعودية، كما كان ممثلًا لسفارة المملكة في واشنطن في عضوية اللجنة المشكلة من الاتحاد السعودي لكرة القدم لأول مشاركة المملكة في مسابقة وأيضًا مثل بلاده في اجتماعات مشاركة المملكة في أولمبياد أتلانتا لعام 1996.

ما هي نجد؟

أحد أقاليم شبه الجزيرة العربية التاريخية، وتعد نجد موطناً تاريخياً لمملكة كندة وطسم وجديس وبني زيد وبني حنيفة وبني أسد وبني تميم وهوازن وغطفان ومملكة تنوخ وطيء وبنو عامر ومحارب وباهلة وبنو غنى وحضارة المقر وغيرهم.

قصص خلدها الأدب العربي بنجد

شهدت أرض نجد الكثير من قصص الغرام التي خلدها الأدب العربي مثل قصة عبلة وعنترة وقصة قيس ولبنى ومجنون ليلى.

أهم الأماكن السياحية بنجد

"سوق العبيدي" أقدم سوق في نجد وأكبرها، وسور البلد القديم المسمى بـ"العقدة"، والذي تم ترميمه مع تطور البلدة، ومن أبرز الأماكن التي يحرص السياح على زيارتها "المملحة" وأيضًا "روضة العكرشة"، ومنزل "الزاحم التاريخي"، وهو من أقدم البيوت التراثية ويحتوي على مقتنيات تاريخية وصور، ويقدم عرضٌ مرئي عن تاريخ البيت.

search