الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعرف على عقوبات التخلف عن استخراج البطاقة الشخصية 2024

استخراج البطاقة الشخصية

استخراج البطاقة الشخصية

فتحي حسين

A A

يبحث الكثير من المواطنين عبر محرك البحث العالمي «جوجل» عن السن القانوني المحدد لاستخراج البطاقة الشخصية، وعقوبات التخلف عن استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة، أو لتحديث البيانات، أو بعد مرور 7 سنوات من تاريخ اصدار البطاقة، أو عدم استخراج بطاقة بدل تالف أو بدل فاقد، ويستعرض موقع «الجمهور» للقراء، عقوبات التخلف عن استخراج البطاقة الشخصية.

عقوبة التخلف عن استخراج البطاقة لأول مرة

حدد قرار مجلس الوزراء السن القانوني لاستخراج البطاقة الشخصية لأول مرة، على أن يكون من بلوغ سن الـ15 عاماً بدل من الـ16 عاماً، وتكون فترة التأخير المسموح بها هي 6 أشهر من بلوغ السن القانوني، ويتعرض الفرد لغرامة مالية بعد تجاوز تلك الفترة المحددة، وتكون الغرامة المالية مبلغ 100 جنيه عند بلوغ الفرد 15 عاماً و6 أشهر.

عقوبة التخلف عن تحديث بيانات البطاقة

وحدد القانون عقوبة التخلف عن تحديث بيانات البطاقة الشخصية، مثل تغيير محل الإقامة في حالة تغير مكان المنزل، أو عدم تحديث الحالة الاجتماعية من أعزب إلي متزوج في حلة الزواج، تكون غرامة مالية قدرها 50 جنيه، عدم مرور فترة 3 أشهر على تاريخ تحديث البيانات الفعلية للمواطن.

عقوبة التخلف عن استخراج بطاقة شخصية بدل تالف أو بدل فاقد 

وحدد القانون عقوبة التخلف عن استخراج بطاقة شخصية بدل تالف أو بدل فاقد، على أن تكون غرامة مالية قدرها 50 جنيه، في حالة مرور أكثر من 15 يوماً على تاريخ تلف أو فقدان البطاقة.

عقوبة التعامل بالبطاقة الشخصية القديمة

وحدد القانون عقوبة الاحتفاظ بالبطاقة الشخصية القديمة أو التعامل بها، بعد استخراج بطاقة رقم قومي جديدة، على أن تكون غرامة مالية قدرها 100 جنيه.

عقوبة تأخير تحديث بيانات البطاقة بعد مرور 7 سنوات من تاريخ استخراجها 

وحدد القانون عقوبة تأخير الفرد عن تحديث بيانات البطاقة الشخصية بعد مرور 7 سنوات من تاريخ استخراج بطاقة الرقم القومي، على أن تكون غرامة مالية قدرها 50 جنيه.

الفئات المعفية من غرامات البطاقة الشخصية 

وحدد القانون بعض الفئات التي يتم اعفائها من غرامة البطاقة الشخصية، وتقتصر تلك الفئات على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، الأخبار، الاقتصاد، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search