الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أول رسالة ماجستير فى جامعة القاهرة عن « الأدب النوبي» للباحث مصطفى حمد

الباحث مصطفى حمد

الباحث مصطفى حمد

مصعب فرج

A A

حصل الباحث مصطفى حمد عبد القادر، على درجة الماجستير، بتقدير امتياز من كلية الآداب بجامعة القاهرة، عن رسالة بعنوان: “الغربة والاغتراب في رواية بلاد النوبة”.

نخبة من الأساتذة المتخصصين في الأدب والنقد يناقشون رسالة الماجستير

وتألفت لجنة المناقشة، من نخبة من الأساتذة المتخصصين في الأدب والنقد، هم: الدكتور حسين حمودة، الأستاذ المتفرغ بقسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة القاهرة، الذي أشرف على الرسالة، والدكتور سعيد الوكيل، أستاذ النقد والأدب الحديث بجامعة عين شمس، والدكتور أحمد عمار، أستاذ الأدب العربي بجامعة القاهرة، وكلاهما شارك كمناقش.

 تجليات الغربة والاغتراب عبر أربعة فصول تمهيدية

استعرضت الدراسة، تجليات الغربة والاغتراب في 4 فصول، وتناول الفصل الأول الأبعاد المختلفة للاغتراب على مستوى عتبات النصوص الروائية، في حين ركز الفصل الثاني على كيفية تمثيل الحدث الروائي لهذه الظاهرة، أما الفصل الثالث فقد خصص لتحليل الشخصيات الروائية التي تجسد الاغتراب، بينما اختتم الباحث الفصل الرابع بتناول الدوافع والأسباب الكامنة وراء هذا الشعور في الروايات النوبية المعاصرة.

تعد الدراسة، مساهمة قيمة في فهم الأدب النوبي، إذ كشفت عن عمق التجارب النفسية والثقافية المرتبطة بالاغتراب والغربة، مما يضفي بُعدًا جديدًا على تحليل الأدب في السياق النوبي الحديث.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search