الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

معبد إدفو، يستعد للموسم الشتوي بكشف أثرى جديد (صور)

كشف أثري جديد في معبد أدفو

كشف أثري جديد في معبد أدفو

مصعب فرج

A A

تمكنت البعثة الأثرية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة ڨورتسبورج الألمانية في التوصل إلى الألوان الأصلية لمعبد إدفو والنقوش التي تظهر لأول مرة منذ آلاف السنين. 

تم الكشف عن هذه الألوان أثناء مشروع ترميم سقف المعبد، المكرس لعبادة الإله حورس، والذي بدأ عام 2021 بتمويل من مؤسسة جيردا هينكل الألمانية.

جهود الحفاظ على التراث المصري

أشاد وزير السياحة والآثار، شريف فتحي، بجهود المرممين، وخاصة المصريين منهم، في الحفاظ على تراث مصر الحضاري واستعادة الألوان الأصلية التي كانت تزين المعابد، ووجه بضرورة الإسراع في إتمام الأعمال استعدادًا لاستقبال الموسم السياحي الشتوي.

 أهداف مشروع ترميم المعبد

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن المشروع يهدف إلى تنظيف جدران المعبد، إعادة نشر النصوص والمناظر، وتوثيقها رقميًا بدراسات جديدة أكثر دقة من الإصدارات السابقة، يشمل المشروع أيضًا ترميم المقاصير والجدران الداخلية وتثبيت الألوان وإزالة السناج.

الكشف عن بقايا مناظر ملونة ونقوش ذهبية

أثناء ترميم قدس الأقداس بالمعبد، تم الكشف عن مناظر ملونة ونقوش للكهنة مكتوبة بالخط الديموطيقي، إلى جانب بقايا ألوان ذهبية كانت تستخدم لتذهيب النقوش البارزة، وأكد الأمين العام على أن هذه الجهود ستعيد المعبد إلى حالته الأصلية، مما يسهم في تحسين تجربة الزوار.

الكشف عن استخدام النحاس المذهب

أشار الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، إلى أن بعض المباني بالمعبد كانت مغطاة برقائق معدنية مذهبّة، وتم العثور على آثار لهذه الرقائق في جدران مقصورة القارب المقدس، هذه الاكتشافات تُظهر مدى التقدم في استخدام التذهيب في الفن المصري القديم.

 عودة المناظر إلى صورتها الأصلية

صرح أحمد عبد النبي، المشرف على المشروع، بأن فريق العمل قام بإزالة الأتربة والسناج وفضلات الطيور، مما أدى إلى ظهور بقايا الألوان الأصلية للنقوش البارزة، يُجرى حاليًا تحليل الألوان وترميمها لإعادة المناظر إلى حالتها الأصلية.

اكتشاف نص ديموطيقي فريد

أوضح الدكتور مارتن  شتادلر، رئيس قسم المصريات بجامعة ڨورتسبورج، أن فريق العمل اكتشف نصًا ديموطيقيًا مرسومًا بالحبر في قدس الأقداس، يُعد هذا الاكتشاف فريدًا من نوعه حيث يسلط الضوء على ممارسات الكهنة الدينية في ذلك الوقت.

 أهمية معبد إدفو

معبد حورس في إدفو هو من أفضل المعابد المحفوظة في مصر ويضم مجموعة من النقوش التي تسجل معلومات مهمة عن اللغة والأساطير المصرية القديمة، بدأ بناء المعبد في عهد الملك بطليموس الثالث واكتمل في عهد الملك بطليموس الثاني عشر.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search