الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تصاعد التوتر بين فنزويلا وواشنطن، أمريكا ترفض اتهامها بمحاولة اغتيال مادورو

مادورو

مادورو

أحمد محمود

A A

تتزايد التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية وفنزويلا، خاصة بعدما رفضت وزارة الخارجية الأمريكية اتهام فنزويلا لها بتورط وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في مؤامرة مزعومة لاغتيال نيكولاس مادورو رئيس فنزويلا، بعد أن أعلن مسؤولون فنزويليون اعتقال 3 أميركيين وإسبانيين اثنين وتشيكي يوم السبت.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أن وزير الداخلية الفنزويلي ديوسدادو كابيلو أكد في برنامج تلفزيوني رسمي عن وجود مؤامرة ضد مادورو الرئيس الفنزويلي، الذي تم الطعن في إعادة انتخابه مؤخرًا. 

وقال كابيلو، إن المواطنين الأجانب، بمن فيهم أحد أفراد البحرية الأمريكية، كانوا جزءًا من مؤامرة تقودها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية للإطاحة بالحكومة الفنزويلية وقتل العديد من أعضاء قيادتها، كما عرض كابيلو صورًا لبنادق قال إنها صودرت من بعض المتآمرين المزعومين.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت متأخر من مساء السبت اعتقال أحد أفراد الجيش الأمريكي، وقالت إنها على علم بتقارير غير مؤكدة عن احتجاز مواطنين أمريكيين إضافيين في فنزويلا، متابعة:"إن أي ادعاءات بتورط الولايات المتحدة في مؤامرة للإطاحة بمادورو كاذبة تماما، وتواصل الولايات المتحدة دعم الحل الديمقراطي للأزمة السياسية في فنزويلا.

وتأتي هذه المزاعم بعد يومين من فرض وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على 16 من حلفاء مادورو، الذين اتهمتهم الحكومة الأمريكية بعرقلة التصويت خلال الانتخابات الرئاسية الفنزويلية المتنازع عليها في 28 يوليو وارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

خلال الأسبوع الماضي، اعترف البرلمان الإسباني بمرشح المعارضة إدموندو جونزاليس فائزًا في الانتخابات، مما أثار غضب حلفاء مادورو الذين دعوا الحكومة الفنزويلية إلى تعليق العلاقات التجارية والدبلوماسية مع إسبانيا، فيما تزايدت التوترات بين الحكومة الفنزويلية والولايات المتحدة أيضًا في أعقاب الانتخابات، التي أشعلت نتيجتها احتجاجات داخل فنزويلا تم خلالها اعتقال مئات من نشطاء المعارضة.

فوز المرشح المعارض على مادورو

وقال المجلس الانتخابي في فنزويلا، إن مادورو فاز في الانتخابات بنسبة 52% من الأصوات، لكنه لم يقدم تفصيلا للنتائج، فيما فاجأ نشطاء المعارضة الحكومة بجمع نتائج 80% من آلات التصويت، ونشروا النتائج على الإنترنت، والتي أشارت إلى أن جونزاليس فاز بعدد من الأصوات يفوق عدد الأصوات التي حصل عليها مادورو بمرتين.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search