الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يضم مكتبة ومخزن، أبرز المعلومات عن «معبد حورس» في إدفو

معبد إدفو

معبد إدفو

تقى محمود

A A

يُعتبر معبد حورس بحدتي في إدفو أحد أفضل المعابد المحفوظة في مصر، فهو يضم مجموعة من النقوش والرسومات التي تسجل معلومات مهمة عن اللغة المصرية القديمة والأساطير المصرية القديمة والعقائد الدينية وممارسات العبادة.

ويُأتي المعبد كثاني أكبر معابد مصر القديمة حجمًا، وقد شُرعّ في بناء المعبد في عهد الملك بطليموس الثالث إيرجيتيس، واكتمل في عهد الملك بطليموس الثاني عشر.

ويُعد المبنى نصبًا فريدًا من نوعه للدين والعمارة القديمة، بالإضافة للألوان الزاهية البرَّاقة ذات السحر الخاص.

اكتشاف معبد إدفو

تم اكتشاف معبد إدفو عام 1860، من قبل عالم الآثار العظيم "ميريت" ليصبح من أكثر القبلات السياحية زيارة في صعيد مصر.

ويقع المعبد في مدينة إدفو على بعد حوالي 778 كم من القاهرة، وتم بناءه في الأصل لعبادة "حورس بحدتي" صاحب هيئة الصقر، واستغرق بناؤه نحو 100 عامًا، ليظهر أخيرًا بحجمه الضخم وهيئته المهيبة.

 

ومعبد إدفو هو الوحيد الذي لازال بحالته المدهشة حتى الآن، أول ما تقع عليه عيناك عند زيارة المعبد، هو الفناء المفتوح بساحته الكبيرة التي تضم مجموعة مزينة من تماثيل الإله حورس. 

ويتألف المعبد من جزئين، إحداهما مكتبة والآخر مخزن للأدوات والمعدات المخصصة للطقوس الدينية، وذاك الجزء الأخير له ممران؛ ممر لتقديم القرابين والأخر خُصص لراحة الكهنة، ثم يصل بنا الطريق أخيرًا للمعبد المقدس.

أسطورة معبد إدفو

وتروى أسطورة معبد إدفو الصراع بين "حورس" قرص الشمس المجنح وعمه "ست" إله الشر؛ فتحكي لنا كيف تغلب "حورس" على "ست" بمساعدة أعوانه، وكيف دعمته "إيزيس" حتى تقلد العرش.

وتخبرنا الأسطورة بالشعر الذي تغنت به النساء والرجال في إدفو، حين انتصر "حورس" على عمه، ورحلة حورس السنوية لمقابلة زوجته "حتحور" سيدة دندرة، وأسطورة زواجهما المخلدة.

 

الكشف عن الألوان الأصلية لمعبد إدفو

ونجحت البعثة الأثرية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة ڨورتسبورج الألمانية، في الكشف عن الألوان الأصلية لمعبد إدفو وعدد من النقوش التي تظهر لأول مرة وذلك أثناء أعمال مشروع ترميم سطح المعبد المكرس لعبادة الإله حورس، والذي بدأ عام 2021 بتمويل من مؤسسة جيردا هينكل الألمانية.

وأشاد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، بالدور الذي يقوم به المرممين لاسيما المصريين في الحفاظ على تراث مصر الحضاري، وما يبذلونه من جهد رائع ومحاولتهم الدؤوبة للكشف عن كافة النقوش الموجودة بالمعابد المصرية واستعادة الألوان الأصلية التي كانت تزينها منذ آلاف السنين، واصفًا إياه بالجهد الرائع لإزالة الأثرية التي كانت تغطيها على امتداد سنوات طويلة، والذى يعقبه القيام بمعالجات دقيقة للغاية لإعادة هذه الألوان لما كانت عليه، موجهًا بضرورة الإسراع فى إتمام الأعمال استعدادًا للموسم السياحي الشتوي واستقبال الزائرين المصريين والسائحين من كافة دول العالم.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search