الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في يوم مولد رسولنا الكريم، لماذا يحتفل المصريون بالحلوى؟

المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف

هاجر موسى

A A

«أعلنوا الفرح والسرور، فاليوم ذكرى مولد الرسول»، يتكرر الجدل مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف كل سنة، هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام؟، وهل شراء حلوى المولد بدعة؟، وتكثر التساؤلات حول كيفية تقضية اليوم، ولماذا نحتفل بالحلوى تحديدًا دون غيرها، وهو ما سنجيب عنه في السطور التالية.

متى ولد الرسول؟

ولد خير الخلق سيدنا محمد، من حوالي 1453 سنة، فنور الدنيا كلها بنور قدومه، وكان ذلك في يوم الإثنين، شهر ربيع الأول، عام الفيل، باتفاق كل الفقهاء، والذين اختلفوا في تحديد اليوم الذي ولد فيه، ولكن الأغلبية منهم قالوا أن سيدنا محمد ولد في يوم الإثنين 12 ربيع الأول عام الفيل، وهو اليوم الذي وافق تقريبًا يوم 20 أبريل عام 571 م، وفقًا لتقدير أهل السير.

لماذا نحتفل بالمولد النبوي الشريف؟

قال صلى الله عليه وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ»، فنحن نحتفل بذكرى مولد رسولنا الكريم، حبًا فيه، وتعبيرًا مننا عن شدة الفرح لمولده. 

«الإفتاء» توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الاحتفال بالمولد النبوي، ليس بحرام، حيث قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى، إن سيدنا النبي نفسه كان يحتفل بيوم مولده، بالصوم، فكان يصوم يوم الإثنين.

كيف تحتفل بالمولد النبوي الشريف؟

وإذا كنت من المشككين فعليك عزيزي المسلم أن تستفتي قلبك، وتجدد نيتك بأنك تحتفل بمولد النبي هذا العام حبًا فيه، حيث أن طريقة احتفالك هي التي ستحدد إن كان حرامًا “كالاحتفال بما يغضب الله”، أم حلال، فعليك أن تجعل احتفالك يكون بأحب الأعمال للنبي الكريم مثل:
-انك تصلي عليه طول اليوم.
-تحكي القصص عنه لأولادك ومع زوجتك.
-الإنشاد والمديح.
- الذكر والتسبيح.
-تلاوة القرآن.
- صلة الأرحام.
-الصيام.
-لا تنسى معايدة الأهل والصحاب.
-صلاة كل الصلوات في وقتها، بجانب صلاة السنن، حبًا في رسول الله.

وبذلك تكون قد احتفلت بأحب الأعمال إلى الله ورسوله، والتي من المؤكد أنها ليست بحرام.

هل شراء حلوى المولد حرام؟

أوضحت دار الإفتاء وضحت أن شراء حلاوة المولد، ليست بحرام، لأنها تندرج ضمن مظاهر الفرح بمولد النبي.

لماذا نحتفل بحلوى المولد؟

اعتاد المصريون على ربط المناسبات السعيدة بالأكل، لأنه ممتع بالنسبة لهم، ولكننا نحتفل بالمولد النبوي الشريف بالحلوى دون غيرها من الأكل، لأنها أحب الأطعمة للرسول، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحلو البارد»، فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الشراب أطيب؟ قال: الحلو البارد.

وقالت عائشة رضي الله عنها أيضًا أن الرسول،  كان يحِبُّ الحَلْواء والعسل، ومن ثم حبذ المصريون الاحتفال بأحب الأطعمة للرسول خاتم الأنبياء والمرسلين.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search