السبت، 13 يوليو 2024

08:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أهم تمارين اليوجا في المنزل لتحسين المزاج

تمارين اليوجا

تمارين اليوجا

إنجى جمال

هناك العديد من البنات تبحث عن أفضل تمارين اليوجا التي يمكن تطبيقها في المنزل دون ممارسة إلى الألعاب القوية، وذلك للحفاظ على رشاقة الجسم وتحسين الحالة النفسية والحصول على الهدوء وراحة البال دون عمل مجهود شاق خلال التمارين، لذلك تعد تمارين اليوجا من أفضل التمارين التي يمكن ممارستها في المنزل بسهولة لمدة لا تقل عن 90 دقيقة.

أنواع تمارين اليوجا
١- اليوجا البهلوانية

يعتبر تمرين اليوجا البهلوانية من أهم التمارين التي تساعد على تقليل الضغط النفسي والتوتر وتهدئة التفكير الزائد، فضلاً عن حرق الدهون من خلال فتحت الرجلين في اتجاهين معاكسين وضم أحدهما كأنها في وضعية الجلوس، بالإضافة فرد الذراعين لأعلى وشدهم مع الجسم إلى الخلف، فهى أشبه بألعاب السيرك. فيساعد هذا التمرين على رشاقة وليونة الجسم.

٢- تمارين اليوجا الطائرة
يشمل اليوجا الطائرة الكثير من أنواع وأشكال اليوجا التي تعزز الراحة النفسية وتحافظ على صحة الجسم منها اليوجا المقلوبة، اليوجا بالإنعكاس، يوجا المضادة للجاذبية، بالإضافة إلى الحركات الديناميكية باستخدام الأرجوحة. وهناك يوجا تخفيف الضغط على العمود الفقري يساعد على الاسترخاء العميق وزيادة التركيز الذهني وتحسين المزاج.

٣- وضعية الإنحناء إلى الأمام
يساعد هذا التمرين على إطالة الركبة والوركين والفخدين وتقوية عضلاتهم، ويتم تطبيقه عن طريق خفض الظهر للأسفل أثناء الوقوف، ووضع اليدين خلف القدمين، بالإضافة على الحرص على إرخاء الرأس والرقبة والكتفين لمدة دقيقة وتكرار التمرين أكثرة من مرة.

٤- تمرين الجسر
يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات اليدين والرجلين وتحسين مستوى التنفس عن طريق الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين، ووضع القدمين على الأرض مع مسافة بين الفخدين، ثم تحريك وجه اليد لأسفل مع طول الجسم، ويتم رفع الوركين لأعلى مع الضغط الركبتين برفق معا، بالإضافة إلى الضغط أسفل الذراعين والكتفين لفتح الصدر لأعلى واستمرار التنفس لمدة 4-5 أنفاس، ثم أخذ راحة وتكرار هذا التمرين.

٥- تمرين القط - البقرة أو Peace to the sun
يساعد هذا التمرين على تحسين الحالة المزاجية والمعنوية والتخلص من التوتر، ويفضل القيام به في الصباح في الشمس، وذلك من خلال النوم على البطن ورفع المنطقة العلوية من الجسم وسند الجسم باليدين ثم صعود هبوط الجسم باستمرار.

٦- تمرين Trea pose
يعد من أسهل تمارين اليوجا عند الوقوف على الرجل اليمنى ورفع الأخرى حتى تلامس أعلى ركبة القدم اليمنى، ويتم الثبات على هذه الوضعية لمدة 40 ثانية ثم يتم تبديل القدم الأخرى، وتكرار هذا التمرين لمدة 10 دقائق.

٧- تمرين Salutation Seal
ويعد هذا التمرين من أشهر تمارين اليوجا شيوعاً ويفضل عمله في مكان يتعرض إلى الهواء الطلق، ويتم تطبيقه عن طريق الجلوس على الأرض مع ضم القدمين وبالمثل ضم اليدين على بعضهما في منطقة أسفل الذقن، ثم اغمضي عينيك وقومي بالتنفس شهيق وزفير لمدة ربع ساعة.