الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«رئيس شعبة الدخان»: استحواذ «جلوبال» لن يحل أزمة السجائر وهناك سلسلة خطوات للخروج منها

  ابراهيم إمبابي - رئيس شعبة الدخان

ابراهيم إمبابي - رئيس شعبة الدخان

منار عبد العظيم

A A

كشف إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن استحواذ شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية على 30%، من إجمالي أسهم الشركة الشرقية للدخان، والإشارة إلى توفير 150 مليون دولار لتدبير المواد الخام للازمة للصناعة، مؤكدًا أن هذه الإجراءات لا علاقة لها بالأسباب الحقيقية وراء أزمة السجائر في السوق المحلية. وبالتالي الاستحواذ على نسبة 30% من الأسهم لن يؤثر على توافر السجائر والمعسل في السوق الفترة المقبلة، قائلا: "الأزمة مش أزمة مواد خام الأزمة أزمة تجار متحكمة في السوق".!

الطمع

وأضاف «رئيس شعبة الدخان» في تصريحات لـ «الجمهور»، أن السبب الرئيسي في أزمة السجائر التي تشهدها مصر الفترة الحالية هو طمع التجار، إضافة إلى أن الأزمة الكبرى الحالية "مفتعلة" من الشركات والتجار.

حل الأزمة

وأشار «إمبابي» إلى أن أزمة السجائر لن تنتهي إلا بسلسلة من الخطوات تشمل ما يلي: سرعة إصدار التعديل الضريبي على السجائر، إضافة إلى قلب هرم التوزيع، و"عدم معرفة المستهلك لحقوقه" وعدم الإبلاغ عن حالات جشع التجار، إضافة إلى أن المضبوطات التي تم ضبطها عن طريق مباحث التموين وتم نقلها في حيازة النائب العام، لا بد أن يتم ضخها في محطات بنزين وطنية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد شهد مساء الأمس مراسم التوقيع على اتفاقية استحواذ على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني)، لصالح شركة "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية.

وتم الإشارة إلى أنه بموجب الاتفاق تستحوذ شركة "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية (ايسترن كومبانى) بمبلغ 625 مليون دولار أمريكي، بما يعادل مبلغ (تسعة عشر مليارا وثلاثمائة وستة وثلاثين مليونا وستمائة وخمسة وعشرين ألف جنيه مصري) (١٩,٣٣٦,٦٢٥,٠٠٠ جنيه)، مع قيام المشتري بتوفير مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

search