الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رد حاسم على المتحدثين عن فقاعة عقارية في مصر

يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة

يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة

أحمد مبروك وإسلام التمساح - تصوير نيرة أيمن

A A

سادت حالة من الجدل خلال الساعات الماضية عن الفقاعة العقارية وهل تحدث في مصر، على الرغم من الطلب المتزايد على شراء العقارات.

القطاع العقاري من أهم القطاعات في مصر 

ومن جانبه قال الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن القطاع العقاري من أهم القطاعات في مصر ويعتبر من الأعمدة الأساسية في الاقتصاد المصري ويشارك بأكثر من 15% من الناتج المحلي الإجمالي ويوجد به عدد كبير من المطورين والموظفين.

وحل الدكتور يسري الشرقاوي، ضيفًا على موقع “الجمهور الإخباري” في ندوة خاصة حول التحديات الاقتصادية ومستقبل العلاقات المصرية الافريقية.

وأكد الشرقاوي، في تصريحات لـ"الجمهور"، أهمية استمرار القطاع العقاري في مصر بشكل جيد نظرًا لما يمثله هذتا القطاع من أهمية كبيرة في الاقتصاد الوطني.

وأوضح الشرقاوي، أننا في مصر لدينا نوعان من السوق العقارية، الأول يتعلق بالمطورين الذين ينتجون 35 ألف وحدة سنويًا ومنها 2500 وحدة في مناطق مميزة للغاية في الساحل الشمالي وهؤلاء يقدمون تسهيلات في السداد وتقسيم مشروعاتهم على مراحل مختلفة للتحوط ضد المخاطر وهذا النوع لا يوجد لديه مشكلة فقاعة عقارية.

هل تحدث فقاعة عقارية في مصر؟

ولفت إلى أن المطورين العقاريين لا يوجد لديهم أزمة أو فقاعة عقارية لانه يبني بدارسة احتياجات السوق وحالات العرض والطلب ومن يشتري منهم من المواطنين يحصلون على تسهيلات كبيرة في السداد وهو ما يجعل هذا النوع لا يمر بأي أزمة ولا تنطبق عليهم مقولة الفقاعة العقارية.

وأشار إلى أن النوع الثاني وهو ما يجود به فقاعة عقارية وهو مخزون الوحدات المسلمة وهو تصل إلى 11 مليون وحدة مغلقة وغير مستغلة وإذا ما حسبنا متوسط سعر الوحدة 700 ألف جنيه يعني هذا تجميد حوالي 7 تريليونات جنيه مجمدة في الاقتصاد المصري.

ولفت إلى ان مصر تحتاج إلى 500 ألف وحدة سنويًا، ولكن الطلب عليهم غير فعال لأنه لا يصاحبه قوة شرائية، وهنا الامر يحتاج إلى دراسة لحل هذا الأمر، ولكن الاستثمار العقاري الذي يقوده الممولين العقاريين وإنشاءهم 30 ألف وحدة لا يوجد لديهم مشكلة في التمويل والسداد خاصة بعد التسهيلات المتاحة.  

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search