الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«لا يحق لأمريكا التدخل فيما لا يعينها»، تحذيرات صينية للولايات المتحدة

أمريكا والصين ــ أرشيفية

أمريكا والصين ــ أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان، اليوم السبت، أن بكين ستتخذ تدابير قوية وفعالة للتصدي بحزم لأى أعمال من شأنها إثارة المشاكل في بحر الصين الجنوبى، مشيرة إلى أنها تعتبر هذا انتهاكا للسيادة الإقليمية لبلادها وحقوقها البحرية.

جزيرة شيانبين جياو، جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية

وأوضح وو تشيان، خلال حديثه أثناء استفسار إعلامي بشأن التصريحات الصادرة حديثا عن الفلبين والولايات المتحدة حول التوغل غير القانوني للفلبين في المياه المجاورة لشيانبين جياو الصينية. 

وأشار «تشيان» إلى أن جزر نانشا، بما في ذلك جزيرة شيانبين جياو، جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، موضحًا أن أنشطة حماية حقوق الصين وإنفاذ القانون في المناطق البحرية ذات الصلة مشروعة ومهنية، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

لا يحق لأمريكا التدخل في النزاعات بين الصين والفلبين

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، أن الولايات المتحدة ليست طرفا في قضية بحر الصين الجنوبي، ولا يحق لها التدخل في النزاعات البحرية بين الصين والفلبين

كما أكد على أنه لا ينبغي لأمريكا استخدام المعاهدات الثنائية كذريعة لتقويض السيادة الإقليمية للصين وحقوقها ومصالحها البحرية، مشيرًا إلى أن التوترات الحالية في بحر الصين الجنوبي ناجمة عن الاستفزازات المتكررة للفلبين وأفعالها المتهورة، فضلا عن تصرفات الولايات المتحدة في التحريض على المواجهة وتأجيج النيران.

الصين تتهم الفلبين بانتهاك حقوقها

ومن جانبها، وجهت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية اتهام صريح لـ الفلبين، لافتة إلى أن الأخير تنتهك حقوق الصين.

كما أوضحت «ماو» أن بكين اتخذت إجراءات قانونية لحماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية وهو أمر مشروع ولا يمكن إلقاء اللوم عليها لقيامها بذلك.
ومن جانبها، أكدت ماو نينج على أنه يتعين على الولايات المتحدة التوقف عن التحريض على المواجهات في المنطقة والامتناع عن تقويض الاستقرار الإقليمي وزيادة التوترات.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search