الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تكليفات من الإسكان بشأن موقف مخالفات البناء وتلال الفسطاط والتجلي الأعظم

وزير الإسكان

وزير الإسكان

منار عبد العظيم

A A

أعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن مجموعة من الضوابط والآليات الخاصة بإتاحة الأراضي بمساحات كبيرة لإقامة أنشطة عمرانية متكاملة أو مشروعات خدمية في المدن الجديدة، وذلك من خلال بوابة الفرص الاستثمارية.

تحقيق رؤية هيئة المجتمعات العمرانية

 وتهدف هذه الإجراءات إلى تحقيق رؤية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية المدن، وضمان نجاح المشروعات.

التعامل مع المستثمرين المصريين

 وأوضح الوزير أن التعامل مع المستثمرين المصريين سيتم بالعملة المحلية، بينما سيتم إتاحة فرص الشراكات المصرية الأجنبية من خلال منصة إلكترونية خاصة، بشرط أن تكون الاستثمارات بالدولار عن طريق تحويلات من الخارج. 

كما بيّن وزير الإسكان، أن كبار المطورين العقاريين سيستفيدون من آلية تعامل تتناسب مع إمكانياتهم.

تطبيق قانون التصالح على مخالفات البناء 

واستعرض الوزير كذلك الجهود التي تبذلها الوزارة في تطبيق قانون التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بالإضافة إلى التعاون المستمر مع صندوق التنمية الحضرية لتنفيذ مشروعات تطوير حيوية مثل حديقة تلال الفسطاط التي ستبدأ العمل جزئياً بنهاية العام الحالي.

تطوير القاهرة التاريخية

 وأشار الوزير إلى تطوير القاهرة التاريخية من خلال الجهاز المركزي للتعمير بالتنسيق مع وزارة السياحة، مع التركيز على تطوير مناطق مثل سور مجرى العيون ومثلث ماسبيرو، التي تعد من أبرز المشروعات التي تستهدف إعادة تأهيل المناطق غير الآمنة وغير المخططة.

إنجازات الدولة المصرية في مجال التنمية العمرانية

وتطرق الوزير إلى التحضيرات للمشاركة في المنتدى الحضري العالمي، بهدف إبراز إنجازات الدولة المصرية في مجال التنمية العمرانية.

وفيما يتعلق بتطوير أراضي الساحل الشمالي الغربي، أكد المهندس شريف الشربيني أن وزارة الإسكان تعمل على تحقيق استغلال أمثل لهذه الأراضي نظراً للإمكانات الهائلة التي تتمتع بها المنطقة. 

وشمل ذلك تطوير مدينتي العلمين الجديدة ورأس الحكمة الجديدة، بالإضافة إلى العمل على تطوير جنوب الطريق الدولي الساحلي لتعظيم الاستفادة من الأراضي المتاحة. وأشار إلى أن تلك الجهود تأتي في إطار تلبية الطلب المتزايد على القطاع السياحي في الساحل الشمالي واستيعاب الأعداد المتزايدة من السياح من مختلف الجنسيات.

وتناول الوزير أيضًا الجهود المبذولة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي تستهدف تطوير الريف المصري، موضحاً أن المرحلة الأولى من هذه المبادرة سيتم الانتهاء منها بنهاية العام الجاري، على أن تبدأ المرحلة الثانية في 1700 منطقة ريفية. وتقوم وزارة الإسكان بتنفيذ هذه المشروعات بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، من خلال عدة جهات تابعة لها مثل الجهاز المركزي للتعمير والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

واستعرض الوزير كذلك مشروعات الجهاز المركزي للتعمير، الذي يعمل على مستوى الجمهورية لتنفيذ مشاريع تنموية متنوعة، بما في ذلك تنفيذ مشروعات الطرق والمحاور، وتطوير مشروعات سكنية وخدمية في المحافظات الحدودية، إلى جانب مشروع "التجلي الأعظم" فوق أرض السلام في مدينة سانت كاترين.

وأشار الوزير أيضاً إلى مهام الهيئة العامة للتنمية السياحية، مؤكداً على أهمية دورها في إتاحة الفرص الاستثمارية واستغلال الواجهة الشاطئية لمصر على البحرين الأحمر والمتوسط، بما يسهم في دعم قطاع السياحة الذي يُعد أحد الملفات الرئيسية في أجندة الحكومة الحالية. وأضاف أن الوزارة تواصل العمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي، مع التركيز على تطوير الهيكل الإداري للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وشركاتها التابعة، إلى جانب تعظيم دور جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك من خلال إحكام الرقابة والمتابعة.

و أكد المهندس شريف الشربيني على أهمية المتابعة المستمرة لضمان نجاح المشروعات، مشيراً إلى تشكيل فرق عمل لمتابعة تنفيذ المشروعات المختلفة إلى جانب زياراته الميدانية واجتماعاته الأسبوعية، بهدف ضمان تنفيذ كافة المشروعات في مواعيدها المحددة وتقديم الخدمات للمواطنين بأعلى مستوى ممكن. كما أكد على التزام الوزارة بالخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر حتى عام 2050، وذلك بهدف الاعتماد على المياه المحلاة في المدن الساحلية وتلبية الاحتياجات المستقبلية لهذه المناطق.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search