الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هيلاري كلينتون: نتنياهو رفض تحمل مسؤولية ما حدث في 7 أكتوبر عكس جولدا مائير

هيلاري كلينتون وبنيامين نتنياهو - الجمهور الإخباري

هيلاري كلينتون وبنيامين نتنياهو - الجمهور الإخباري

وداد العربي

A A

انتقدت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة والمرشحة للانتخابات الرئاسية 2016، هيلاري كلينتون، رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بسبب ما وصفته بتحمله «صفر مسؤولية» عن الهجوم المفاجئ الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر من العام الماضي. 

وقارنت كلينتون بين نتنياهو وجولدا مائير، التي كانت في السلطة خلال حرب 6 أكتوبر 1973، قائلة: «إن مائير على عكس نتنياهو، قبلت لجنة تحقيق واستقالت من منصبها بعد الإخفاقات».

 

كلينتون تقارن بين مائير ونتنياهو

وأشارت كلينتون في كتابها الجديد، إلى جولدا مائير كقدوة من حيث قبول المسؤولية السياسية، معلقة، «مائير قدمت نموذجًا سياسيًا مختلفًا عن نتنياهو الذي يرفض الدعوة إلى انتخابات جديدة أو التنحي، رغم الانتقادات الموجهة له بشأن إخفاقات الحكومة في التعامل مع هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023».

أرقام القتلى وتداعيات الهجوم الإسرائيلي على غزة

وفي سياق متصل، قالت كلينتون إن هجوم حماس في السابع من أكتوبر، أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص في إسرائيل، فيما قتل الهجوم الإسرائيلي المضاد على غزة أكثر من 41 ألف فلسطيني.

وتابعت كلينتون في كتابها، «مع استمرار القتال، فشلت الجهود الدولية، بما في ذلك الولايات المتحدة، في تأمين وقف إطلاق النار أو إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس».

 

كلينتون تسلط الضوء على الإخفاقات في جامعة كولومبيا

وعلى صعيد أخر، قصت كلينتون ما حدث معها أثناء تواجدها في جامعة كولوميبا  خلال فترة عملها في جامعة كولومبيا من احتجاجات طلابية مناهضة لإسرائيل. 

وكتبت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، عن مناقشات مع طلاب وزملاء، لاسيما تلك التي أظهرت نقصًا في الفهم التاريخي، مثل استفسار أحد الطلاب عن سبب اعتبار حماس منظمة إرهابية، في حين لم يتم تطبيق الوصف نفسه على جيش الاحتلال الإسرائيلي.

انتقادات كلينتون لعدم المعرفة التاريخية بين الطلاب

وتفاجأت كلينتون بنقص المعرفة التاريخية لدى بعض الطلاب حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشيرة إلى أن الطلاب لم يكونوا على دراية بتفاصيل عروض السلام السابقة، مثل العرض الذي قدمه زوجها بيل كلينتون لياسر عرفات في عام 2000 لإنشاء دولة فلسطينية.

 

تعليق كلينتون على الاحتجاجات والعداء المتزايد

وأشارت كلينتون إلى أن بعض الاحتجاجات في جامعة كولومبيا تجاوزت المطالبات السياسية لتتجه نحو الشعارات المعادية للسامية، مثل شعار «من النهر إلى البحر»، الذي يرمز إلى السيادة الفلسطينية الكاملة على الأرض الواقعة بين نهر الأردن والبحر المتوسط، كما لفتت إلى مواجهتها احتجاجات حول منصبها كأستاذة في الجامعة.

تفاصيل كتاب كلينتون بشكل عام

وأخيرًا، تناولت كلينتون في كتابها الجديد، أفكارًا حول السياسة العالمية ومشاهد من حياتها المهنية، بما في ذلك توجيه انتقادات شديدة لنتنياهو بسبب سياساته المتعلقة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مما يعزز الجدل الدائر حول دوره في الحكومة والمسؤولية السياسية في أوقات الأزمات.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search