الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استعدادًا لبرنامجها للذكاء الاصطناعي، السعودية تستعد لاستقبال شرائح عالية الأداء في 2025

الأمير محمد بن سلمان

الأمير محمد بن سلمان

أحمد محمود

A A

تستعد المملكة العربية السعودية لاستقبال شرائح عالية الأداء لتنفيذ برنامجها في الذكاء الاصطناعي، حيث ذكرت صحيفة عكاظ السعودية، توقع مسؤول سعودي أن يتاح للمملكة الحصول على الشرائح العالية الأداء، التي تنتجها شركة نيفيديا خلال العام المقبل.

 السعودية تستعد لاستقبال شرائح عالية الأداء في 2025

ونقلت الصحيفة السعودية، عن نائب الرئيس التنفيذي لمكتب إدارة الاستراتيجية التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، عبد الرحمن طارق حبيب، تأكيده أن هذه الشرائح من شأنها أن تتيح للمملكة تطوير وتشغيل أكثر نماذج الذكاء الاصطناعي صعوبة. 

وأوضح “حبيب”، أن من شأن ذلك أن يفتح الباب أمام بناء القدرات الحاسوبية للمملكة، حيث تضخ السعودية أموالًا ضخمة لتطوير نظام ذكاء اصطناعي قوي في المملكة، على أمل أن يمثل الذكاء الاصطناعي ما يصل إلى 12% من الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بحلول العام 2030.

ولفت نائب الرئيس التنفيذي لمكتب إدارة الاستراتيجية التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، إلى شريحة نيفيديا H200s، حيث قال إن من شأنها تسهيل التجارة بين الولايات المتحدة والسعودية، مؤكدا أن وصول السعودية إلى تلك الشرائح سيتم خلال العام 2025، مضيفًا أن السعودية تَظْهَرُ شيئاً فشيئاً باعتبارها قوة كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، وفي الاستثمار وإنتاج منتجات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع الولايات المتحدة.

وتوضح الصحيفة السعودية، أن المساعي الاستثمارية الكبيرة صندوق الثروة السيادية السعودية، يعتقد بأن موجوداته أصبحت تقترب من تريليون دولار، حيث يشرف على الصندوق السيادي ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، فيما تفرض الولايات المتحدة قيوداً مشددة على صادرات شرائح نيفيديا.

ويشرف ولي العهد على تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، التي تطمح إلى إعادة هيكلة الاقتصاد السعودي، بحيث تتخلى المملكة عن إدمان مداخيل النفط، وإيجاد موارد أخرى لاقتصاد البلاد.

بايدن يفرض سلسلة من القيود على تصدير شرائح الذكاء الاصطناعي

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد فرضت سلسلة من القيود على تصدير شرائح الذكاء الاصطناعي خلال العامين الماضيين، في مسعى للحيلولة دون حصول الصين عليها. وفي مايو الماضي قيدت واشنطن حصول الشركات على أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية من دون الحصول على ترخيص من الحكومة الأمريكية، ويشمل القرار الأمريكي عدداً كبيراً من دول الشرق الأوسط، ومنها السعودية، والإمارات.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search