السبت، 05 أكتوبر 2024

02:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بخلفية أكاديمية وخبرة إدارية، من هو الدكتور غازي الجلالي رئيس الحكومة السورية الجديد؟

الدكتور محمد غازي الجلالي - أرشيفية

الدكتور محمد غازي الجلالي - أرشيفية

وداد العربي

A A

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، السبت، مرسومًا رئاسيًا، يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة الجديدة في سوريا. 

ويأتي هذا القرار بعد انتهاء عمل الحكومة السابقة برئاسة حسين عرنوس، التي كانت تعمل كحكومة لتصريف الأعمال عقب انتخابات مجلس الشعب التي جرت في منتصف يوليو الماضي.

من هو محمد غازي الجلالي؟

الدكتور محمد غازي الجلالي، من مواليد دمشق عام 1969، يحمل سجلاً حافلاً بالخبرات العملية في مجال الاتصالات والإدارة الأكاديمية. 

شغل عدة مناصب بارزة، منها وزير الاتصالات والتقانة بين عامي 2014 و2016، ومعاون وزير الاتصالات منذ عام 2008 وحتى 2014. 

كما تولى منصب أستاذ مشارك ورئيس الجامعة السورية الخاصة منذ سبتمبر 2023، إضافة إلى رئاسته مجلس أمناء «صناع الجودة العرب» منذ عام 2019.

 

المؤهلات الأكاديمية للجلالي

ويتمتع الدكتور الجلالي بخلفية علمية قوية، حيث حصل على دكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس في القاهرة عام 2000، وماجستير علوم في الهندسة المدنية من نفس الجامعة في عام 1997، كما يحمل دبلوم دراسات عليا وإجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق.

الحكومة الجديدة وبرنامج العمل

ومن المقرر أن يقدم الدكتور الجلالي تشكيلة حكومته الجديدة قريباً، وبعد ذلك ستقوم الحكومة بتقديم بيانها الوزاري لمناقشته أمام أعضاء مجلس الشعب السوري، وفق البروتوكولات المعمول بها.

 

سياق أداء الحكومة السابقة

وفي سبتمبر 2021، تحدث رئيس الوزراء السابق حسين عرنوس خلال جلسة لمناقشة البيان الحكومي، مشيراً إلى ضعف الأداء الحكومي نتيجة الظروف الصعبة التي فرضتها الحرب والعقوبات الخارجية. 

ورغم تلك التحديات، أكد التزام الحكومة بخدمة الشعب وحماية موارد الدولة واقتصادها، بالإضافة إلى الحفاظ على حقوق المواطنين وحرياتهم.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search