الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اقتران القمر مع خلية النحل ونجم بولوكس، ظواهر فلكية تضيء سماء مصر

اقتران القمر مع خلية النحل

اقتران القمر مع خلية النحل

الزهراء علام

A A

في حدث فلكي يثير حماسة عشاق الفضاء، كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن ظاهرة فلكية مدهشة ستزين سماء مصر في نهاية هذا الشهر. 

توقيت ومكان رؤية الاقتران الفلكي

وبتاريخ 27 سبتمبر، سيتقارب القمر مع الحشد النجمي المعروف باسم "خلية النحل" في برج السرطان، في مشهد رائع يحدث مرة كل عدة قرون. 

ويبدأ القمر في الصعود إلى الأفق في حوالي الساعة 1:50 صباحًا، وسوف يظهر هذا الاقتران بشكل أفضل من خلال تلسكوب صغير، على الرغم من أن الحشد النجمي قد يكون صعبًا رؤيته بالعين المجردة.

خليّة النحل، اكتشاف من زمن جاليليو

ويبعد الحشد النجمي أو "خلية النحل"، عن الأرض حوالي 580 سنة ضوئية ويبلغ عمره نحو 600 مليون سنة، يتميز بظهوره كسحابة مجسمة في السماء. 

واكتشف جاليليو هذا الحشد لأول مرة في عام 1609 من خلال تلسكوبه، حيث كان قادرًا على رؤية حوالي 40 نجمًا فقط في ذلك الوقت.

القمر يلتقي مع النجم بولوكس في سماء الجوزاء

لكن الإثارة لا تتوقف عند هذا الحد في اليوم السابق لهذه الظاهرة الفلكية النادرة، أي 26 سبتمبر، سيكون هناك اقتران آخر يسبق الحدث الكبير، حيث سيرتفع القمر في حوالي الساعة 1:00 صباحًا ليقترن مع النجم بولوكس، ألمع نجم في برج الجوزاء. يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة، حتى يظهر الشفق الصباحي نتيجة شروق الشمس.

 النجم الوحيد المذكور في القرآن الكريم

بولوكس هو نجم عملاق برتقالي أكبر من الشمس بثلاث مرات ويبعد حوالي 34 سنة ضوئية عن الأرض، تتيح هذه الظواهر الفلكية فرصة فريدة لمراقبة جمال السماء واكتشاف أسرارها، مما يلبي رغبات واهتمامات عشاق الفضاء في مصر وحول العالم.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search