الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الكويت تعلن وفاة الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس الوزراء الأسبق

 الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس الوزراء الكويتي الأسبق

الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس الوزراء الكويتي الأسبق

وداد العربي

A A

أعلنت الكويت، اليوم السبت، عن وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح، رئيس الوزراء الأسبق، عن عمر يناهز 82 عامًا، حيث تولى الراحل العديد من المناصب الرفيعة خلال مسيرته السياسية.

بدايات الشيخ جابر المبارك

وُلد الشيخ جابر المبارك في عام 1942، وبدأ مسيرته العملية عام 1968 حيث عمل مراقبًا للشؤون الإدارية والمالية في الديوان الأميري، وتدرج في المناصب حتى أصبح مديرًا لإدارة الديوان ثم وكيلاً مساعدًا للشؤون الإدارية والمالية.

توليه منصب المحافظ والوزارات

وفي 19 مارس 1979، عُيّن الشيخ جابر محافظًا لحولي ثم لاحقًا محافظًا للأحمدي. 

وتلت هذه المناصب توليه حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ثم وزارة الإعلام، ليصبح بعدها مستشارًا في مكتب أمير البلاد.

المناصب العسكرية والوزارية

وعُيّن الشيخ جابر المبارك في 14 فبراير 2001، نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع، واستمر في هذا المنصب في عدة حكومات، حيث أُعيد تعيينه في نفس المناصب في تشكيلات حكومية متعاقبة.

تعيينه رئيسًا لمجلس الوزراء

وفي نوفمبر 2011، تولى الشيخ جابر المبارك منصب رئيس مجلس الوزراء واستمر في قيادته للحكومة حتى عام 2019، ليصبح أحد الشخصيات البارزة في تاريخ الكويت الحديث.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search