السبت، 06 يوليو 2024

03:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خلال الشهر الجارى

مصر تطلق أول مؤتمر للاستثمار البيئي والمناخي

وزيرة البيئة خلال جلسات قمة نيروبي للمناخ

وزيرة البيئة خلال جلسات قمة نيروبي للمناخ

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة والمنسق الوزراي ومبعوث مؤتمر المناخ COP27، عن إطلاق مصر أول مؤتمر للاستثمار البيئي المناخي لطرح مجموعة من المشروعات القابلة للتنفيذ للقطاع الخاص، والتي تساعد فى مواجهة اثار التغيرات المناخية، وذلك خلال الشهر الجاري.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة البيئة ومافالدا دوارتي، المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر؛ بهدف توحيد الرؤى وتعزيز سبل التعاون لدعم العمل البيئي و التصدي لآثار التغيرات المناخية بالتعاون مع الصندوق كشريك استراتيجي لحماية البيئة، على هامش مشاركتها في قمة المناخ الأفريقية، المنعقدة خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجارى بالعاصمة الكينية نيروبي.

تناول اللقاء فرص التعاون مع الصندوق والمشروعات الخاصة بمصر والتي دعمها الصندوق في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، كذلك الخطة الوطنية للتكيف والمشروع الرائد الخاص بحماية النيل والخاص بالتكيف، بالإضافة إلى إعداد خطة للاستثمار في المناخ والتي تم إطلاق المرحلة الأولى منها بمؤتمر المناخ cop27 والتي يأمل أن يتم إطلاق المرحلة الثانية منها خلال cop28.

تمويل مشروعات التكيف

وأضافت فؤاد، أن ربط تغير المناخ بالاستثمار يعد آلية مبتكرة للوصول إلي تمويل أكثر فاعلية لمواجهة التغيرات المناخية من خلال تحفيز القطاع الخاص، حيث أطلقت مصر مجموعة من الحوافز الاقتصادية الخضراء قبل مؤتمر المناخ cop27 والمرتبطة بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر والمخلفات بكافة أنواعها، وبدائل الأكياس البلاستيكية.

وأشارت إلى إنشاء وزارة البيئة وحدة للاستثمار البيئي والمناخي، تهدف إلى إعداد حزم استثمارية لدخول القطاع الخاص وخفض المخاطر الخاصة بمشاركته من خلال فتح قنوات تعاون مع البنوك الدولية والوطنية والعمل على تحقيق فهم أكثر لتمويل المناخ.

ولفتت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى أهمية دور الصندوق في مضاعفة تمويل المناخ مجال التكيف كأحد توصيات مؤتمري المناخ 26 و27، معربة عن أملها أن يلعب الصندوق دور فعال في تمويل مشروعات التكيف بالقارة الإفريقية، وخاصة أنه دعم الكثير من الدول في مجال إعداد الخطط الوطنية للتكيف.

وأوضحت مبعوث مؤتمر المناخ cop27، أن من أهم المجالات التي تعد ذات أولوية حاليا هو القطاع الزراعي، خاصة مع تأثير التغيرات المناخية علي الرقعة الزراعية والمياه وانتاجية المحاصيل والتأثير المباشر علي صغار المزارعين وأهمية ربط تغير المناخ بالتصحر لأن معظم الشعوب تعتمد علي الزراعة مما يوثر علي الأمن الغذائي لشعوبها.