الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

08:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

باحث سياسي لـ«الجمهور»: زيارة رئيس إيران للعراق توجه جديد للانفتاح على المنطقة

الرئيس الإيراني

الرئيس الإيراني

أحمد محمود

A A

أكد هشام النجار، الباحث السياسي، أن الزيارة التى أجراها الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العاصمة العراقية بغداد تهدف إلى خدمة مصالح إيران بالمنطقة في المقام الأول.

وأضاف الباحث السياسي، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن العراق يمثل عاملا أوليا ومحوريا لمساندة النظام الحاكم في إيران سواء في سبيل المرور من أزماته الداخلية أو التغلب على الأزمات الاقليمية.

وأوضح "النجار"، أنه من هذا المنطلق هناك توجه لانفتاح على المنطقة خاصة مع تعقد الأزمات بالمنطقة على وقع تطورات حرب غزة والوضع في جنوب لبنان واحتماليات التصعيد والانزلاق لما هو اسوأ.

 

وأشار الباحث السياسي، إلى أن الرئيس الإيراني الجديد يبدو في مهمة انقاذية غير عادية بالنظر إلى احتمالية عودة الاحتجاجات قوية بالداخل الإيراني كما أن هناك مأزق حقيقي عالق به النظام الإيراني في الاقليم.

ولفت إلى أن الاقتصاد هو الدافع الرئيسي لزيارة الرئيس الإيراني علاوة على تنظيم أوضاع وكلاء وحلفاء إيران بالعراق وتوحيدهم بهدف زيادة نفوذهم وفعاليتهم بالداخل العراقي.

وتابع هشام النجار :"لا يخفي أن الهدف الرئيس لإيران في العراق هو الضغط باتجاه اخراج القوات الأمريكية ليتسنى لها بسط نفوذها بشكل كامل على الفضاء العراقي".

الرئيس الإيراني الجديد محسوب على التيار الإصلاحي

ويعد الرئيس الإيراني الجديد محسوبا على التيار الإصلاحي في إيران، على عكس سابقه إبراهيم رئيسي، الذي قتل بعد سقوط الطائرة التى كانت تقله مع وزير الخارجية الإيراني وعدد من المسئولية الإيرانيين في شهر مايو الماضي، حيث كان ينتمى "رئيسي" إلى التيار المحافظين .

الزيارة التى يجريها مسعود بزشكيان إلى العراق هي الأولى له منذ فوزه بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، وهو ما يشير إلى أولويات القيادة الإيرانية التى تدخل في توتر كبير مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، في ظل التورات المشتعلة التى تشهدها المنطقة العربية في الوقت الراهن بفعل العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والتورات بين إسرائيل ولبنان وبالتحديد مع حزب الله اللبناني.

ويبدو أن تلك الزيارة تحمل رسالة تهدئة إلى الخارج في ظل حالة الترقب التى تشهدها المنطقة بسبب التوعد الإيراني برد قاسي على إسرائيل بعد اغتيال الأخيرة لإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة طهران.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search