الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

08:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محلل سياسي عراقي لـ«الجمهور»: زيارة رئيس إيران لبغداد تؤكد انفتاح طهران تجاه دول الجوار

الدكتور غازي فيصل

الدكتور غازي فيصل

أحمد محمود

A A

أكد الدكتور غازي فيصل، المحلل السياسي العراقي، أن الزيارة التى أجراها الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العاصمة العراقية بغداد تؤكد رغبة طهران في تطوير العلاقات بين العراق وإيران، خاصة أن الزيارة تضمنت تنظيم اتفاقيات ومذكرات تفاهم،، موضحا أن المشكلة الحقيقية تكمن في أن إيران تخضع للعقوبات الاقتصادية.

وأضاف المحلل السياسي العراقي،  في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن زيارة الرئيس الإيراني للعراق واتردائه العباءة العربية يفتح آفاق لعلاقات عراقية إيرانية في إطار ميثاق الأمم المتحدة واحترام حق تقرير المصير للشعوب باختيار أنظمتها السياسية والاقتصادية وعدم التدخل بالشؤون السيادية وضمان المصالح المتبادلة والتأكيد على أهمية الفصل بين جهاد وأهداف الثورة الإسلامية الأممية الإيرانية وبين الدولة الإيرانية المدنية.

وأشار غازي فيصل،  إلى أهمية العمل على نقل ملف العلاقات مع العراق من الحرس الثوري إلى وزارة الخارجية الإيرانية لتعميق المصالح الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بين البلدين والتخلي عن استخدام القوة في العلاقات الإقليمية للجوار الإيراني.

ولفت المحلل السياسي العراقي إلى أن الزيارة الخاصة بالرئيس الإيراني تؤكد تطورات الانفتاح والاعتدال في السياسة الخارجية الإيرانية تجاه العراق ودول الجوار بجانب الانفتاح على الدول الأوربية لعودة المفاوضات حول الملف النووي الإيراني والانفتاح على اكثر من مليون ونصف من الأمريكان من أصول إيرانية للاستثمار في الاقتصاد الإيراني بعد تقديم ضمانات وتطمينات للمستثمرين.

وأوضح غازي فيصل، أن تنفيذ الاتفاقيات التى أبرمت بين العراق وإيران رجع إلى مدى جدية الحكومتين والمصالح المتبادلة وإذا ما كانت مصلحة للعراق في تنفيذها ستتابعها الحكومة العراقية بتشكيل لجان لغرض التنسيق والمتابعة لتنفيذها.

رد إيراني على إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية

تأتى تلك الزيارة التى أجراها الرئيس الإيراني وهي الأولى له منذ فوزه بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، في الوقت الذي تترقب فيه المنطقة العربية ردا من طهران على إسرائيل بعد إقدام الأخيرة على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة الإيرانية في 31 يوليو الماضي.

وتوعدت إيران مرارا وتكرارا برد ثأري على استهداف إسرائيل لإسماعيل هنية، إلى أنه رغم مرور ما يقرب من شهر ونصف لم تتخذ طهران أي رد فعل، بل وشهدت الأيام الماضية عودة جواد ظريف إلى منصبه كمساعد للرئيس الإيراني للشؤون الاستراتيجية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search