الخميس، 03 أكتوبر 2024

07:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بينهم 3 أمريكيين وبريطاني وبلجيكي، الكونغو تحكم على 37 شخصا بالإعدام

متهمون بمحاولة الانقلاب في الكونغو الديمقراطية

متهمون بمحاولة الانقلاب في الكونغو الديمقراطية

مارسيل أيمن

A A

أصدرت محكمة عسكرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية أحكاما بالإعدام على 37 شخصا فيما يتصل بمحاولة انقلاب مزعومة في مايو الماضي، بينهم ستة أجانب.

متهمون بمحاولة الانقلاب في الكونغو الديمقراطية

 أحكام بالإعدام على 37 شخصا

وحسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية، أصدر رئيس المحكمة فريدي إيهوم الحكم قائلاً: «أصدرت المحكمة أقصى عقوبة: عقوبة الإعدام للارتباط الإجرامي، وعقوبة الإعدام للهجوم، وعقوبة الإعدام للإرهاب».

وصدرت أحكام بالإعدام على 37 شخصاً، من بين 51 شخصاً خضعوا للمحاكمة، وكان من بين المحكوم عليهم ثلاثة مواطنين أمريكيين، فضلاً عن بلجيكي وبريطاني وكندي، وجميعهم أصبحوا مواطنين كونغوليين.

محاولة انقلاب.. هجوم مسلح على مواقع حكومية رئيسية

وركزت المحاكمة، التي بدأت في أوائل يونيو، على محاولة انقلاب مزعومة في 19 مايو، عندما هاجم مسلحون مواقع حكومية رئيسية، بما في ذلك منزل فيتال كاميرهي، الذي كان آنذاك وزيرا للاقتصاد.

وبحسب ما ورد، حاولت المجموعة بعد ذلك اقتحام مكاتب الرئيس فيليكس تشيسكيدي، رافعين أعلامًا من عهد موبوتو سيسي سيكو. ورد الجيش على الموقف، مدعيًا أنه أحبط مؤامرة الانقلاب.

 الحكومة الكونغولية ترفع الحظر على عقوبة الإعدام

وقد أثارت المحاكمة مخاوف، خاصة بعد أن رفعت الحكومة الكونغولية مؤخرا حظرا على عقوبة الإعدام، والذي كان ساريا منذ عام 2003، وقد أثار استخدام عقوبة الإعدام انتقادات من جانب جماعات حقوق الإنسان، التي أعربت عن قلقها بشأن نزاهة الإجراءات.

متهمون بمحاولة الانقلاب في الكونغو الديمقراطية

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search