الأحد، 29 سبتمبر 2024

04:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

زعيم كوريا الشمالية يتخذ إجراءات نووية جديدة، هل يفعلها؟

زعيم كوريا الشمالية

زعيم كوريا الشمالية

مارسيل أيمن

A A

قدمت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، للعالم الخارجي رؤية نادرة لمنشأة سرية بنيت لتخصيب اليورانيوم للقنابل النووية في حين دعا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون إلى التوسع السريع في برنامجه للأسلحة النووية.

وفيما يلي نظرة على هذه المنشأة وقدرات كوريا الشمالية على إنتاج الوقود اللازم لصنع القنابل، وفقاً لما أوردته وكالة الأسوشيتد برس.

إجراءات نووية جديدة في كوريا الشمالية

نشرت صحيفة «رودونج سينموم» الرسمية في كوريا الشمالية عدة صور تظهر كيم وهو يتحدث مع علماء ومسؤولين عسكريين في قاعة مكتظة بأنابيب الطرد المركزي الرمادية التي كانت بطول كتفيه تقريبًا، ولم تحدد كوريا الشمالية مكان وجود المنشأة أو متى ذهب كيم إلى هناك.

ويقول الخبراء إن الصور التي التقطتها كوريا الشمالية ربما كشفت عن غرفة للطرد المركزي في أحد مصنعيها المعروفين في بلدتي يونجبيون وكانجسون، وكلاهما بالقرب من بيونج يانج، والتي ارتبطت بأنشطة تخصيب اليورانيوم. ورغم الاعتقاد بأن كوريا الشمالية لديها مواقع يورانيوم مخفية أخرى، فمن غير المرجح أن يتم عرضها علناً من خلال زيارات كيم، الذي تخضع أنشطته لمراقبة وتحليل عن كثب من قبل العالم الخارجي.

كانت هذه المرة الأولى التي تكشف فيها كوريا الشمالية عن منشأة لتخصيب اليورانيوم منذ عام 2010، عندما سمحت لمجموعة من علماء جامعة ستانفورد بقيادة العالم النووي سيغفريد هيكر بجولة في منشأة الطرد المركزي في يونجبيون.

هل يجب علينا أن نقلق؟

ومع قيام الخبراء الأجانب والمسؤولين الحكوميين بتأمين التقارير والصور القادمة من كوريا الشمالية عن كثب، لم يكن من الواضح على الفور ما إذا كانت البلاد تتواصل بشأن شيء جديد ومهم حول تكنولوجيات وقود القنابل الخاصة بها.

وتشير التقديرات إلى أن كوريا الشمالية ربما تكون قادرة على تشغيل نحو عشرة آلاف جهاز طرد مركزي لليورانيوم عبر مواقع متعددة، وهو ما يمثل جوهر البرنامج النووي للبلاد، والذي من المرجح أن ينتج ما يكفي من الوقود لصنع نحو 12 إلى 18 قنبلة في العام. 

وأضاف أنه بحلول عام 2027، ربما تتمكن كوريا الشمالية من تجميع ما يكفي من الوقود لإنتاج نحو 200 قنبلة.

وفي تقرير صدر هذا الأسبوع، قال رافائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن وكالته رصدت أنشطة مستمرة في منشأتي يونجبيون وكانجسون.

وقال جروسي إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاحظت في يونجبيون تدفقات مياه من نظام مياه التبريد في مفاعل الماء الخفيف ومؤشرات أخرى تتفق مع تشغيل مفاعل بقوة 5 ميجاواط ومنشأة التخصيب بالطرد المركزي. ويقول المراقبون إن مفاعل الماء الخفيف قد يكون مصدراً إضافياً للبلوتونيوم الصالح للاستخدام في صنع الأسلحة إلى جانب المفاعل المعروف بقوة 5 ميجاواط.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search