الخميس، 19 سبتمبر 2024

02:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«ما وراء الأبواب» و«اللوحة» في ختام مشاهدات نوادي المسرح بالجيزة

أحد العروض المسرحية

أحد العروض المسرحية

لينا غالي

A A

تعرض قصور الثقافة اليوم الجمعة، ختام مشاهدات مشروعات نوادي المسرح بفرع ثقافة الجيزة، ضمن الموسم الجديد الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة.

مسرحية ما وراء الأبواب

تدور أحداثه حول الأصدقاء الستة الذين يقومون برحلة بحرية على ظهر أحد المراكب، وتقذفهم الأمواج على شاطئ مهجور، حيث يعثرون على ثلاثة أبواب خشبية قديمة متهالكة.

وتظهر لهم ملكة الجزيرة المسحورة، التي تخيرهم بأن خلف كل باب لغز، إذا استطاعوا حله فسيملكون كنوز الجزيرة، أما إذا فشلوا فإن السجن مدى الحياة سيكون مصيرهم.

مسرحية اللوحة

وجاء العرض الثاني بعنوان "اللوحة" للمؤلف يوجين يونيسكو، وإخراج محمد متولي، ويقدم صراعا ثقافيا فكريا، تدور أحداثه في إطار عبثي، حول رأسمالية الفن، وكيف يسيطر الذين يدعون الفن وهم لا يجيدونه، على الفن دون وجه حق ويشترونه مقابل المال.

 

دم السواقي

وتضمنت مشاهدات اليوم الأخير عرض "دم السواقي" تأليف بكري عبد الحميد، وإخراج عمر محمود، ويناقش قضية الظلم السلطوي الذي يتعرض له المحبون، وهل الحب جريمة نحاول التخلص منها؟!، وأن العاشق ما هو إلا مجرد واهم مجنون، وكيف يتحكم المال والسلطة في المشاعر والأحاسيس والحب؟!.

كما شهدت اللجنة عرض "انتهى الدرس يا زكي" تأليف أنطونيوس فهيم وإخراج محمد طارق، وعرض "عائلة شكسبير" تأليف أحمد الأباصيري وإخراج سامي سلامة.

أعقب ذلك مناقشة حول اختيار عناصر العرض من ديكور وموسيقى وغيرها، مع التعريف بكيفية توظيفها لخدمة العمل المسرحي بحضور لجنة المشاهدة المكونة من المخرجين سعيد منسي، محمد طايع، والناقدة رنا عبد القوي.

تأتي العروض استعدادا لبدء الموسم الجديد لنوادي المسرح بإشراف الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وضمن خطة إقليم القاهرة الكبرى، برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الجيزة، برئاسة كرم ربيع.

وتعد تجربة نوادي المسرح هي الأكثر رواجا في تاريخ المسرح المصري، ويتنافس بها هذا الموسم 322 عرضا مسرحيا من مختلف المحافظات، بمشاركة أكثر من 8000 شاب وفتاة من المبدعين.
 

شهد قصر ثقافة الجيزة، أجزاء من عدة عروض مسرحية في ختام مشاهدات مشروعات نوادي المسرح بفرع ثقافة الجيزة، ضمن الموسم الجديد الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.
 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search