الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«عمرة أون لاين بـ4 آلاف جنيهًا» ما قصتها؟

أمير منير

أمير منير

أسماء أبو شادى

A A

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، مقطع فيديو أثار الجدل حول الداعية «أمير منير»، بعد حديثه عن إمكانية أداء العمرة لأحد الأقارب عن طريق تطبيق «عمرة البدل» مقابل مبلغ 4 آلاف جنيه، وتساءل البعض عن حقيقة هذا الأمر، ومن هو أمير منير؟ وما هو عمله؟.

وقال «أمير منير»، خلال مقطع فيديو عبر «إكس» إنه استخدم تطبيق الخاص بأداء العمرة نظير مبلغ 4000 جنيهًا، ودعا الجميع إلى تطبيقه، مشيرا إلى أن التطبيق يسمح لأي مريض أو عاجز غير مستطاع الذهاب إلى العمرة أو أحد متوفي أن يقوم مكانه شخص من التطبيق بأداء العمرة مقابل 4000 جنيهًا، وتابع أنه «يوجد خصومات لمن يشترك في التطبيق».

تطبيق عمرة البدل

«عمرة البدل» هو تطبيق إلكتروني يعمل وسيطًا بين الراغبين في العمرة عن العاجزين والمرضى والمتوفين، وبين الأشخاص المؤهلين شرعا من سكان مكة المكرمة لأداء عمرة البدل عنهم.

ورد «أمير منير» على موضوع عمرة البدلة التي تكُلف 4000 جنيه، قائلًا: «إن الوكالة بالنسبة للعمرة هو أمر شرعي ولكن له شروط ثلاثة وهي متوفي وعاجز أو مريض لا يجرء بره»، وذلك خلال بث مباشر له على حسابه الشخصي على «فيسبوك».

وأضاف، أن «هذا التطبيق موثق من شركة سعوية، وأيضا مراقبة من الجهات الحكومية».

من هو أمير منير؟

أما «أمير منير» فهو صيدلي بعد تخرجه في الكلية مباشرة تزوج، وكان يأمل في أن يفتح صيدلة خاصة به، ولكن لم يكن معه من المال لكي يحقق آماله فاشتغل فترة وحاول أن يجمع المال، وبالفعل تمكن من فتح الصيدلية وفشل مشروعه.

وعمل بالتدريس لمدة ثلاث سنوات، وفي يوم من الأيام كان يجلس مع صديقه وبيده آلة تصوير يحاول إصلاحها وطلب منه أن يجرب الكاميرا ويقف أمامها، وصور فيديو بأسلوب رائع يحتوي على منشأ ديني، فاتفقوا أن ينشروه على شبكة الإنترنت ومن هنا كانت البداية.

ونالت فيديوهات «أمير منير» تعليقات بعضها مؤيدة والآخر معارضة، وكان أول فيديو له في شهر يناير 2015 باسم (سعيد الهوى) وثاني فيديو باسم (أقسم بالله)، وأصبح فيما بعد أحد مشاهير «السوشيال ميديا»، ويتابعه أكثر من 5 ملايين شخص عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك».

وظهر أمير منير في الكثير من الفيديوهات وهو يدعو متابعيه بالتبرع لبعض الجهات والمؤسسات الخيرية.

search