الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«هيموتوا على مكاتبهم»، الصين ترفع خطة سن التقاعد بداية من يناير 2025

أزمة الشيخوخة في الصين - أرشيفية

أزمة الشيخوخة في الصين - أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

أفادت أعلى هيئة تشريعية في الصين بالموافقة على اقتراح برفع سن التقاعد في البلاد، مما يسرع من إصلاح قوانين عمرها عقود، بهدف معالجة الضغوط الاقتصادية الناجمة عن تقلص قوة العمل. 

سن التقاعد في الصين من بين الأدنى على مستوى العالم

وأضحت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا»، أن سن التقاعد في الصين حاليا هو من بين الأدنى على مستوى العالم، مشيرة إلى أن الإصلاح أمر ملح مع ارتفاع متوسط ​​العمر المتوقع في الصين إلى 78 عاما اعتبارًا من عام 2021 من حوالي 44 عاما في عام 1960. 

وأشارت الوكالة الصينية «شينخوا» إلى أنه من المتوقع أن يتجاوز سن التقاعد 80 عاما بحلول عام 2050، وفي الوقت نفسه، يتقلص عدد السكان العاملين اللازمين لدعم كبار السن.

 

سن التقاعد الجديد في الصين

وفي السياق ذاته، أكدت الوكالة الصينية أنه سيتم رفع سن التقاعد للرجال من 60 عاما إلى 63 عاما، بينما بالنسبة للنساء العاملات في المهن المكتبية، سيتم رفعه إلى 58 عاما من 55 عاما. 

أما بالنسبة للنساء العاملات في المهن اليدوية، فسيتم تعديل سن التقاعد إلى 55 عاما من 50 عاما، ومن المقرر أن تدخل التغييرات حيز التنفيذ في الأول من يناير 2025.

رفض للقرار سن التقاعد الجديد

وعلى إثر ذلك تناولت الصحف الصينية هذا الموضوع، حيث قالت عدة صحف، «إن جعل الناس يعملون لفترة أطول من شأنه أن يخفف الضغوط على ميزانيات المعاشات التقاعدية في ظل معاناة العديد من المقاطعات الصينية بالفعل من العجز الكبير».

مشيرة إلى أن تأخير صرف المعاشات التقاعدية وإلزام العمال الأكبر سناً بالبقاء في وظائفهم لفترة أطول قد لا يكون موضع ترحيب من جانب جميع هذه المقاطعات.

 

إعلان تدريجي لرفع سن التقاعد

يذكر أنه في يوليو الماضي، أعلن الحزب الشيوعي الحاكم في الصين، نيته رفع سن التقاعد تدريجيًا.

وفي الوقت الحالي، يبلغ سن التقاعد للرجال 60 عامًا، وهو أقل من المعدل المعتاد في الاقتصادات المتقدمة بنحو 6 سنوات، بينما يتقاعد النساء العاملات في الوظائف المكتبية عند 55 عامًا، وفي المصانع عند 50 عامًا.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search