الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في لحظة تاريخية، فلسطين تحصل على مقعد في الجمعية العامة للأمم المتحدة (فيديو)

السفير رياض منصور

السفير رياض منصور

مارسيل أيمن

A A

جلس السفير رياض منصور، مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، اليوم الخميس، على مقعد رسمي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حسب الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء، بين مقعدي السودان وسريلانكا، ووُضعت أمامه لافتة كتب عليها «دولة فلسطين»، وهو ما وصفته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» بأنه «لحظة تاريخية».

الأغلبية الساحقة من أعضاء الجمعية العامة تصوت لصالح منح فلسطين العضوية

وحسبما ذكرت وفا، فقد صوتت الأغلبية الساحقة من أعضاء الجمعية العامة، في مايو الماضي، لصالح منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وأصدرت الجمعية، قرارا يمنح دولة فلسطين حقوقا إضافية، وذلك بعدما استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي، لمنع دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وينص قرار الجمعية العامة، على أنه اعتبارا من الدورة السنوية التاسعة والسبعين للجمعية - والتي انطلقت الثلاثاء الماضي - يمكن للبعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة أن تقدم مباشرة مقترحات وتعديلات، كما يمكنها الجلوس بين الدول الأعضاء حسب الترتيب الأبجدي.

مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة يعلق على الحدث

وعلّق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة أسامة عبد الخالق، على حصول فلسطين على المقعد الجديد، قائلا: "هذه ليست مجرد مسألة إجرائية، إنها لحظة تاريخية".

وتتمتّع فلسطين، في الأمم المتحدة منذ 2012 بوضع «دولة مراقب غير عضو»، ويتم قبول دولة ما عضواً في الأمم المتحدة بقرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، ولكن فقط بعد توصية إيجابية بهذا الشأن من مجلس الأمن الدولي. 

واستخدمت الولايات المتحدة، في 18 إبريل الماضي حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن الدولي لمنع دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search