الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى وفاته، بليغ حمدي ملك الموسيقى وصانع الأساطير

بليغ حمدي

بليغ حمدي

لينا غالي

A A

واحد من أكبر الملحنين فى فترة الستينيات والسبعينيات في مصر والوطن العربي، لحن العديد من الألحان الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية التي أثارت اهتمام الجميع، هو الملحن الكبير ملك الموسيقى بليغ حمدي.

ترك الملحن بليغ حمدي، إرثا كبيرا في عالم الموسيقى والغناء، وله قدرة على مزج بين الأسلوب الكلاسيكي في التلحين والتحديث في استخدام الآلات الموسيقية، كانت أغانيه تعكس عمقا شعوريا وتنوعا في الألحان، ليكون ملك الموسيقى بليغ حمدي.

بدأ بليغ حمدي، حياته مغنيا بالإذاعة المصرية حيث سجل 4 أغان، ثم اتجه إلى التلحين بعد ذلك وبدأ بأغنية «ليه لأ» وأغنية «فاتني ليه» لفايدة كامل، ثم أغنية «متحبنيش بالشكل ده» لفايزة أحمد.

وقدم مجموعة من الألحان إلى كوكب الشرق أم كلثوم منها: «حب ايه، حكم علينا الهوى، الحب كله، ألف ليلة وليلة» وغيرها من الأغاني،كما بدأ التلحين إلى المطرب عبدالحليم حافظ في أروع الأغاني، منها: «خايف مرة أحب، أعز الناس، سواح، على حسب وداد قلبي، وغيرها من أغانى وصلت لـ 30 أغنية.

وفاة بليغ حمدي

ورحل الملحن بليغ حمدي، عن عالمنا في 12 سبتمبر 1993 عن عمر يناهز 62 عاما، تاركاً خلفه ثروة كبيرة من الألحان لجميع الألوان الغنائية إلى جانب الابتهالات الدينية ومنها ألحانه للشيخ سيد النقشبندى وأشهرها مولاى .

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search