الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الاحتلال يستهدف 70% من مدارس الأونروا

الأونروا

الأونروا

أحمد محمود

A A

أكدت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، أن سلطات الاحتلال استهدفت أكثر من 70% من مدارس ومراكز الأونروا، التي تُستخدم كملاجئ للنازحين، وكان آخر هذه الاستهدافات ما تعرضت له مدرسة الجاعوني في مخيم النصيرات وسط القطاع، مما أدى إلى استشهاد 6 من موظفي الأونروا، ليصل عدد موظفي الأونروا الذين استشهدوا خلال هذه الحرب المدمرة إلى ما يقارب 220 موظفاً وموظفة وعائلاتهم، وهم ما يعد انتهاكاً سافراً للقانون الدولي الإنساني.

وقالت دائرة شئون اللاجئين، في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية، إن استمرار استهداف الاحتلال الاسرائيلي مدارس "الأونروا" في قطاع غزة، هو جزء من حرب الإبادة، لافتة إلى أنه في الوقت الذي تتوقف فيه العملية التعليمية في المحافظات الجنوبية لقطاع غزة منذ قرابة العام، لا تزال إسرائيل مستمرة في استهداف مدارس "الأونروا" ومقارها ومنشآتها وموظفيها وبرامجها وخدماتها.

وأشارت إلى أهمية توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لأكبر جريمة إبادة جماعية يشهدها العصر الحديث، داعية إلى حماية الأونروا ومجتمع اللاجئين، ووقوف المجتمع الدولي موقفاً حازماً أمام الاستهداف المتعمد للأونروا ومجتمع اللاجئين في المخيمات.

كما دعت دائرة شؤون اللاجئين، المفوض العام للأونروا لتقديم طلب للأمين العام للأمم المتحدة من أجل تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في جميع الجرائم والاستهدافات التي تعرضت لها وكالة الأونروا في قطاع غزة، لافة إلى أهمية قيام الأونروا بوضع استراتيجية خاصة لعودة التعليم للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة المدمر.

 وأوضحت أن ذلك يمثل جزءاً أساسياً من استعادة الحياة وإعادة إنتاجها، ويعد جزءاً من معركة البقاء وتعزيز الصمود على الأرض الفلسطينية، مشيدة بمواصلة العمل ضمن مبادرة "العودة إلى التعليم" التي أطلقتها الأونروا، والتي تعتبر جزءاً من كفاح الشعب الفلسطيني للحفاظ على الحياة الفلسطينية ومنع تدمير الأجيال الناشئة.

جهود الإغاثة في قطاع غزة

من جانبه بحث رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية، الفريق جبريل الرجوب، مع أمين عام المنظمة الكشفية العالمية، أحمد الهنداوي، جهود الإغاثة للسكان في قطاع غزة المتضررين من الحرب، واليات مساهمة الكشافة في الاستجابة الإنسانية.

وأكد خلال اللقاء الذي عقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور، التأثير المدمر للحرب التى تشنها قوات الاحتلال، بعدما منعت أكثر من 630 ألف طفل في غزة من الذهاب إلى المدرسة، مشيرا إلى أن دمارا كبيرا لحق بالمدارس والمؤسسات التعليمية، إلى جانب الخسائر الجسدية والأضرار النفسية الهائلة التي يتكبدها السكان، وخاصة الأطفال.

واستعرض جهود الحركة الكشفية والإرشادية الفلسطينية في إغاثة السكان في قطاع غزة منذ اليوم الأول لاندلاع الحرب في قطاع غزة قبل ما يزيد على 11 شهراً، من خلال التطوع في الملاجئ ودعم الأسر النازحة، بما في ذلك وتنفيذ العديد من الأنشطة للأطفال.

ولفت إلى أنه خلال الحرب استشهد أكثر من 410 من أبناء الحركة الشبابية والرياضية والكشفية، إضافة لآلاف الجرحى والمعتقلين والنازحين.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search