الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بدائل الزيت في المعجنات.. «عشان تعرفي تخسي»

معجنات بدون زيت

معجنات بدون زيت

إنجى جمال

A A

يفضل العديد من الناس الابتعاد عن الأكلات التي تحتوي على الكثير من الدهون، لا سيما الأشخاص المصابون بأمراض القلب أو السمنة، ويبحثون عن أكلات لها قيمة غذائية عالية ومذاق جيد وشاق يرغبون به في نفس الوقت.

يعد الزيت من أكثر المكونات المستخدمة في الأكلات المصرية، ويمكن استبداله باختيارت عدة خاصة عند عمل المعجنات.

مكونات لاستبدال الزيت في المعجنات

الزبدة
الزبدة من أشهر البدائل لصنع المعجنات في الأكلات اليومية والتي يفضلها الكثيرون؛ لاحتوائها على دهون حيوانية مشبعة مقارنة بالزيوت النباتية، فضلاً عن جعلها الكيكة أكثر هشاشة ودون تفتيتها، وأكثر توفيراً عند استخدام كوب زبدة بدلاً من ثلاثة أو أربعة أكواب من الزيت.

الفواكة
يجب استخدام الفواكه في المعجنات الأقل دهونا وسعرات حرارية، وتعتبر مفيدة للوقاية من الكثير من الأمراض خاصة لمرضى القلب، ويمكن هرس حبات الفواكة مثل: التوت أو الخوخ أو الأفوكادو وإضافتها إلى المعجنات أثناء تحضيرها بدل الزيت، وإذا تم استخدام الزيت يجب إضافة نصف الكمية المطلوبة أو أقل حتى يعطى الفواكة المهروسة طعمها.

الزبادي
يعد الزبادي من البدائل الصحية في المعجنات، والاستغناء بها عن السعرات الحرارية والدهون الكثيرة، وزيادة القيمة الغذائية في الغذاء، وذلك عند إضافة ثلاثة أو أربعة أكواب من الزبادى أثناء خلط العجين. وبالتالي يغير في قوام الأكل لكن لا يغير من نكهته.

عصير التفاح
يعتبر عصير التفاح من أفضل الاختيارات لاستبدال الزيت والأكثر تفضيلا عند الأطفال، من خلال إضافة عصير التفاح بمقدار نصف الكمية المطلوبة من الزيت، بالإضافة إلى تقليل وقت طهى المعجنات عند استبدال الزيت بعصير التفاح.

أضرار الزيت في الأكل
1- يساعد في زيادة الوزن، لذلك ينصح بتجنب الزيت خاصة للأشخاص الذين يعانوا من السمنة.
2- يزيد من ارتفاع الكولستيرول والدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي ارتفاع مستوى ضغط الدم، لذلك يفضل لمرضى القلب عدم تناوله بكميات كبيرة.
3- قد يتلف بعض أجزاء الجسم مثل: الكبد والكلى.

search